الأهالي يعدونه احتلالا.. التحالف يبرر اقتحام منفذ شحن بالمهرة بفرض الأمن
- الجزيرة نت الاربعاء, 19 فبراير, 2020 - 08:59 صباحاً
الأهالي يعدونه احتلالا.. التحالف يبرر اقتحام منفذ شحن بالمهرة بفرض الأمن

[ قوات سعودية في المهرة ]

قال التحالف العسكري السعودي الإماراتي في اليمن إنه يتصدى لمحاولات تقويض أمن محافظة المهرة، مشيرا إلى أن ما وصفها بجماعات الجريمة المنظمة والتهريب، تشكل خطرا أمنيا حقيقيا يقوّض جهود الحكومة اليمنية الشرعية في فرض الأمن والاستقرار بالمحافظة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن بعض الشخصيات المعروفة في المحافظة والمتزعمة لجماعات الجريمة المنظمة والتهريب، حاولت تعطيل جهود الأجهزة الأمنية الحكومية في وقف وضبط عمليات التهريب بالمحافظة.

 

وبيّن العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تدعم جهود الحكومة اليمنية الشرعية للتصدي لمثل هذه الأعمال الخارجة عن القانون، مشيرا إلى وقوع إصابات في صفوف قوات أمنية خلال عملية التصدي لهذه الجماعات.

 

من جهته، قال القيادي في المقاومة الجنوبية اليمنية عادل الحسني إن حديث المالكي عن وجود جماعات تهريب وجريمة منظمة في المهرة، أمر مثير للسخرية.

 

وأضاف في لقاء سابق مع الجزيرة أن من يوجدون في المهرة هم أبناؤها، وهم من يرفض دخول القوات السعودية لمنفذ شحن. وتساءل الحسني أيهما أولى: أن نسأل أبناء محافظة المهرة لماذا أتيتم إلى محافظتكم أم نسأل القوات السعودية لم أتيتم إلى أرض غير أرضكم؟

 

بدوره، قال وكيل محافظة المهرة السابق القيادي في المجلس الوطني الجنوبي للإنقاذ علي سالم الحريزي، إن السعودية مصممة على احتلال جميع أراضي ومرافق محافظة المهرة شرقي اليمن.

 

وأضاف الحريزي في مقطع فيديو نشره مسؤول التواصل الخارجي لاعتصام المهرة  أحمد بلحاف عبر فيسبوك اليوم الثلاثاء، أنه تفاجأ برسالة نائب رئيس الجمهورية اليمنية التي دعا فيها إلى ما وصفه بـ"سحق التمرد" وتمكين السعودية من الوصول إلى منفذ شحن.

 

وسبق أن أشار وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إلى أن ‏الرئيس عبدربه منصور هادي وجّه كل الأجهزة والوحدات الأمنية والعسكرية في محافظة المهرة، بسرعة التعامل بحزم واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير المناسبة ضد من وصفهم بأنهم يقلقون الأمن والسكينة العامة في المحافظة.

 

وكانت مصادر محلية للجزيرة قالت إن أكثر من عشرين عربة عسكرية على متنها جنود سعوديون ومسلحون يمنيون، اقتحمت منفذ شِحن الحدودي مع سلطنة عُمان.

 

واقتحمت القوات السعودية والموالون لها المعبر بعد انسحاب القبائل من المنفذ فجر اليوم، بناء على وساطات قبلية وتوجيهات رئاسية، على أن يظل الوضع في المنفذ تحت حماية المؤسسات الأمنية والعسكرية التابعة للحكومة الشرعية.

 

وقد أعربت لجنة الاعتصام السلمي الرافض للوجود السعودي في محافظة المهرة اليمنية عن إدانتها محاولة الاقتحام، وقالت إن ما وصفته بالاحتلال السعودي ومليشياته اعتدوا على مواطني وأبناء قبائل مديرية شحن.

 

وأضافت -في بيان لها- أن وجود ما سمتها قوات الاحتلال السعودي ومليشياتها في محافظة المهرة مخالف للقوانين الدولية، ودعت قبائل المحافظة إلى الوحدة لمنع إفراغ مؤسسات الدولة الشرعية في اليمن من مهامها.


التعليقات