نيابة الحوثي تبدأ أولى جلسات محاكمة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا بتهم "مزيفة"
- متابعة خاصة الاربعاء, 04 مارس, 2020 - 02:59 مساءً
نيابة الحوثي تبدأ أولى جلسات محاكمة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا بتهم

[ محكمة حوثية تبدأ محاكمة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا ]

بدأت النيابة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء أول جلسة محاكمة في حق المختطف البروفيسور حميد عقلان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا.

 

وقال رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين والمخفيين المحامي عبد الباسط غازي -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن النيابة وجهت لعقلان تهمة اصطناع صورة البطاقة "مزورة".

 

وبحسب غازي فإن أجهزة الأمن ادعت أنها ضبطت البطاقة بحوزته.

 

ووفقا للمحامي غازي فإنه "يظهر جليا من خلال اطلاع النيابة وهيئة الدفاع على محضر الضبط أنه تم حشر عبارات وجود صورة لبطاقة مزورة تحمل صورة الدكتور واسم آخر بعد العام الدكتور على محضر الضبط".

 

وتابع رئيس هيئة الدفاع قائلا "التهمة مدعاة للسخرية والاستغراب، حقيقة فالحشر جلي وواضح بل إن عضو النيابة المحقق خالد عمر كان يبتسم مستغربا من تجرؤوا وعملوا محضر الضبط من تلك الإضافات المذكورة في المحضر".

 

وأشار غازي إلى أن الهدف من إحالة الدكتور إلى النيابة كما تبين للهيئة هو أنه التزم ببذل الجهد لإحضار هاردات وسيفرات وأنظمة الجامعة، فكان الرد من هيئة الدفاع أن هذه ليست تهمة ولا جريمة ولا من اختصاص النيابة التحقيق في التزام مدني إن صح، رغم أن التزام عقلان كان ببذل الجهد وليس بإحضار السيفرات والهردات، كونه ليس المالك للجامعة، وإنما هو موظف فيها فقط".

 

وأكد غازي أن عزل رئيس الجامعة من قبل الحارس القضائي وهو إجراء غير قانوني البتة، يمنعه تماما من بذل جهد في التواصل وإقناع الملاك بإحضار الهاردات والأنظمة الخاصة بالجامعة، كون صفته القانونية على مذهب ومنهج الحارس القضائي قد انتهت بعزله وتعيين آخر بدلا عنه.

 

وحسب هيئة الدفاع فإنها تقدمت بدفوع قانونية بانعدام الجريمة وتلفيق التهمة وبعدم اختصاص النيابة في التحقيق في التزام مدني، وبطلان تمديد الحبس الاحتياطي.

 

وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ"الموقع بوست" عن تفاصيل ودوافع اختطاف قيادي بجماعة الحوثي لرئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد عقلان بشكل غير قانوني ودون علم النيابة، في يناير الماضي.

 

وذكرت المصادر أن القيادي الحوثي المدعو عبد الفتاح إسماعيل الحداد دبر مكيدة لرئيس الجامعة بعد أن أوقفه عقلان من عمله كمندوب من قبل الحارس القضائي نتيجة الفساد المالي الكبير الذي مارسه داخل الجامعة ومستشفى العلوم.

 

وأوضحت المصادر أن الحداد عُين مندوبا من قبل الحارس القضائي صالح مسفر الشاعر بالجامعة في مارس 2019، وحتى ديسمبر 2019، وقد ارتبط اسمه بالفساد في عمليات الشراء وتسديد مستحقات الموردين، والتي سيطر عليها بشكل كامل منذ توليه مهمة مندوب الحارس القضائي. 

 

ومع تفشي عملية الفساد ونهب الأموال وابتزاز الموردين، كان الحداد يخاطب من يرفض ويتراجع عن دفع مبالغ مالية كرشوة قائلا "مكانك ما افتهم لك؟".

 

استمرار فساد الحداد دفع رئيس الجامعة الدكتور حميد عقلان للعمل بكل الوسائل حتى تم تغييره في ديسمبر من العام الماضي، الأمر الذي دفع الحداد للانتقام واختطاف رئيس الجامعة.

 

وعاودت جماعة الحوثي اختطاف رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد عقلان، بعد أسبوع من الإفراج عنه، وعينت عادل المتوكل رئيسا للجامعة خلفا لعقلان.


التعليقات