الجامعة العربية تؤكد استمرار دعمها للحكومة اليمنية الشرعية  
- متابعة خاصة الاربعاء, 04 مارس, 2020 - 11:51 مساءً
الجامعة العربية تؤكد استمرار دعمها للحكومة اليمنية الشرعية  

[ الجامعة العربية ]

أكدت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، التزامها بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

 

وأصدر مجلس الجامعة قرارا باستمرار دعم الحكومة اليمنية الشرعية وتأييد موقف الحكومة، وتمسكها بالمرجعيات الثلاث كأساس للوصول إلى تسوية سياسية شاملة مستدامة في اليمن.

 

ونص القرار على دعم الإجراءات التي تتخذها الحكومة الشرعية الرامية إلى تطبيع الأوضاع، وإنهاء الانقلاب، واستعادة سلطه الدولة، وتمكين الحكومة من القيام بوظائفها الدستورية، واتخاذ التدابير الكفيلة برفع المعاناة عن كاهل الشعب اليمني.

 

كما رحب المجلس بالجهود الرامية إلى تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بتاريخ 5 نوفمبر 2019، بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.

 

ودعا المجلس المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى توفير الضمانات الدولية للحد من استمرار مماطلة وعرقلة جماعة الحوثي  لتنفيذ تلك الاتفاقات، ورفضها مبدأ الانسحاب وفتح الممرات الإنسانية، واعاقة عمل الأمم المتحدة.

 

وأدان المجلس جميع انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها جماعة الحوثي بما في ذلك أعمال القتل والخطف والإخفاء القسري والاعتقال والاحتجاز التعسفي للنساء والاعتداء الجنسي، وتفجير المنازل، وتجنيد الأطفال، واستهداف المستشفيات ودور العبادة، واستخدام المدارس والمستشفيات للأغراض العسكرية.

 

كما أدان استمرار رفض جماعة الحوثي السماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى ناقلة النفط "صافر" الراسية بالقرب من ميناء رأس عيسى في الحديدة لصيانته، داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى الضغط للسماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بممارسة مهامه دون تأخير أو شرط.


التعليقات