البركاني: الحوار الوطني شكل مخرجا لليمن إلى رحاب الدول الديمقراطية
- متابعة خاصة الخميس, 05 مارس, 2020 - 05:41 مساءً
البركاني: الحوار الوطني شكل مخرجا لليمن إلى رحاب الدول الديمقراطية

[ البركاني خلال الحلقة النقاشية بألمانيا ]

أكد رئيس مجلس النواب سلطان البركاني أن مخرجات الحوار الوطني التي توافقت عليها كافة القوى السياسية عقب 2011 شكلت مقاربةً سياسية حداثية للخروج باليمنِ إلى رحاب الدول الديمقراطية.

 

وقال البركاني إن تلك المخرجات ترجمت إلى نصوصٍ دستوريةٍ تؤسسُ لشراكةٍ سياسيةٍ في يمنٍ ديمقراطي تعددي، لكن جماعة الحوثي انقلبت على هذه المخرجات وعلى مؤسسات الدولة، وأعاقت رغبة اليمنيين في تحقيق حلمهم ببناء دولة ديمقراطية.

 

جاء ذلك في كلمته خلال الحلقة النقاشية الخاصة بالشأن اليمني والتي نظمتها مؤسسة "برجهوف" الألمانية بحضور العديد من السياسيين والدبلوماسيين والباحثين الألمان والأوروبيين.

 

وأضاف البركاني أن جماعة الحوثي عمدت إلى تجريف الثقافة اليمنية وتعويضها بولاية الفقيه الدخيلة على المجتمع اليمني، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

 

كما أكد حرص الحكومة على السلام القائم على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة القرار رقم 2216، والتي تشكل القاعدة للانطلاق نحو بناء اليمن الديمقراطي القائم على الشراكة الحقيقية.

 

وجدد البركاني استمرار تعاون الحكومة الشرعية مع أي جهود للمجتمع الدولي نحو تحقيق سلام مستدام، معرباً عن أمله في أن يسهمَ الدور الألماني في دعم جهود الحكومة لتحقيق السلام.


التعليقات