تعازٍ ومواساة واسعة برحيل السياسي اليمني محمد الصبري
- فريق التحرير الجمعة, 06 مارس, 2020 - 07:09 مساءً
تعازٍ ومواساة واسعة برحيل السياسي اليمني محمد الصبري

[ يمنيون يعزون في رحيل السياسي محمد يحيى الصبري ]

توفي السياسي اليمني البارز، محمد يحيى الصبري، اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض وبعد مرحلة نضالية طويلة في صفوف المعارضة اليمنية والتنظيم الوحدي الناصري الذي كان ينتمي إليه.

 

وأثار رحيل الصبري موجة ردود واسعة بين أوساط اليمنيين، تحولت منصات التواصل الاجتماعي إلى صالة عزاء تنعي فقدان ألمع السياسيين اليمنيين وتذكر بمناقبه ونضاله من أجل الوطن، ومقارعته للفاسدين.

 

وكان الصبري المولود في يونيو عام 1968، بمحافظة تعز، واحداً من أهم القيادات السياسية اليمنية خلال الثلاثة العقود الأخيرة، وتحديداً من المنتصف الثاني للتسعينيات، وهو خريج قسم العلوم السياسية من جامعة صنعاء عام 1993م.

 

تولى مهاماً حزبية وسياسية متعددة؛ فقد كان نائباً لرئيس الدائرة السياسية منذ عام 2000 وحتى 2004م، وتولى رئاسة الدائرة في عام 2004، وكان عضو الأمانة العامة للتنظيم الناصري، وعضو لجنته المركزية، وكان عضو اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك، وتولى رئاسة اللجنة وكان ناطقاً باسمها عدة مرات، وعين قبل حوالي عامين مستشاراً لرئيس الوزراء.

 

المستشار الرئاسي عبد الملك المخلافي‏ عبر عن وفاة الصبري بالقول "اليوم شعلة ضوء يمنية وعربية انطفأت.. سراج وطني وإعلامي طالما أنار بضوئه مناطق العتمة في حياة وطن ينزع منه الضوء، وتزرع العتمة في كل زواياه".

 

وأضاف "قلبي حزين.. تتراكم الأحزان وتكبر حتى تصبح أكبر من أن تحتمل، من الصعب أن أصف حزني برحيلك يا أخي وصديقي ورفيقي الحبيب كما كنت أناديك دائما".

 

وتابع "صفاتك الشخصية في التعبير عن نفسك وعن ما تعتقد، دون نفاق للسائد من الآراء وسط سلوك سائد في مجتمع يهوى نفاق السائد توفيرًا لمتاعب التصنيف والتوصيف وبقيت هذه ميزه دائمة أحببتها فيك رغم ما واجهت، فأانت صاحب مسيرة شجاعة لنضال وطني وقومي طويل كنت في محطاتها الهامة حاضرا وفاعلا بسجل وتاريخ يستحق أن يروى .. وفيك صلابة وشموخ جبل المقاومة صبر".

 

 

رحيل محمد بحي الصبري .. شعلة الضوء التي انطفأت . قلبي حزين .. تتراكم الاحزان وتكبر حتى تصبح اكبر من ان...

Posted by ‎عبدالملك المخلافي‎ on Friday, March 6, 2020

 

الكاتب الصحفي أحمد عثمان قال "الصبري من خيرة رجال اليمن.. مناضل فريد يحب الوطن والناس.. رحل رجل الموقف والاتزان والوطن بحاجة ماسة إليه".

 

 

الأستاذ محمد الصبري من خيرة رجال اليمن مناضل فريد يحب الوطن والناس رحل رجل الموقف والاتزان والوطن بحاجة ماسة إليه العزاء لأولاده عبد العزيز وامل وكافة أسرة الصبري ولنا جميعا وان لله وان اليه راجعون

Posted by ‎احمد عثمان‎ on Friday, March 6, 2020

 

من جانبه قال الكاتب الصحفي شاكر أحمد خالد "مات زادي الصحفي والشخصية السياسية التي كانت لا تفارق تصريحاتها تقاريري الصحفية حد التسبب لي بالمشاكل".

 

 

مات زادي الصحفي والشخصية السياسية التي كانت لا تفارق تصريحاتها تقاريري الصحفية حد التسبب لي بالمشاكل. تقبلك الله في...

Posted by ‎شاكر أحمد خالد‎ on Friday, March 6, 2020

 

من جهته قال الإعلامي سمير النمري "رحم الله الصبري الرجل الإنسان والوطني الغيور، كان من أنقى السياسيين اليمنيين وأنبلهم".

 

 

رحم الله الأستاذ محمد يحي الصبري الرجل الإنسان والوطني الغيور، كان ما أنقى السياسيين اليمنيين وأنبلهم. تعازينا لجميع أبناءه وأسرته الكريمة.

Posted by ‎سمير النمري‎ on Friday, March 6, 2020

 

بدوره الكاتب الصحفي رشاد الشرعبي وصف رحيل الصبري بالفاجعة قائلا: "رحمة الله عليك أيها الأستاذ والصديق العزيز محمد يحيى الصبري، فاجعة رحيلك والله أيها السياسي القدير والحزبي المحترم".

 

 

رحمة الله عليك أيها الاستاذ والصديق العزيز محمد يحيى الصبري، فاجعة رحيلك والله أيها السياسي القدير والحزبي المحترم... لا...

Posted by Rashad Ali Al Sharabi on Friday, March 6, 2020

 

في حين قال المحامي والحقوقي فيصل المجيدي "ترجل الفارس عن الدنيا ورحل عنها، كان قامة وطنية يشهد لها الجميع".

 

 

ترجل الفارس عن الدنيا ورحل عنها رحم الله الأستاذ العزيز محمد يحي الصبري الذي وافته المنية يومنا بعد صراع مع المرض كان...

Posted by ‎فيصل المجيدي‎ on Friday, March 6, 2020

 

وكتبت الناشطة ربا إبراهيم‏ "نعرف ونعلم أكثر بقيمة الشرفاء و الأوفياء للوطن والشعب عندما يرحلون عنا وهم أنقياء لا يحملون الفساد والخيانة معهم ضد وطنهم وشعبهم".

 

وقالت "الصبري كان من الأنقياء الذين حملوا قضية وطن و شعب دون أي فساد أو استغلال مصالح، عكس من استغلوا مناصبهم ومواقعهم وأسسوا لهم ولأسرهم وأدواتهم الثروات والعقارات والاستثمارات في أغلب العواصم العربية وغيرها، رحل وهو يعاني من المرض ويحمل بجانب المرض قضية وطنية وشعبية لا يحمل الأموال والثروات على حساب وطنه وعلى حساب شعبه".

 

 

نعرف و نعلم أكثر بقيمة الشرفاء و الاوفياء للوطن و الشعب عندما يرحلون عنا و هم انقياء لا يحملون الفساد و الخيانة معهم ضد...

Posted by ‎ربا ابراهيم‎ on Friday, March 6, 2020

 

الكاتب الصحفي فتحي أبو النصر قال "تفقد الحركة الوطنية اليمنية أحد أنبل بنيها برحيل الصبري".

 

 

تفقد الحركة الوطنية اليمنية أحد أنبل بنيها برحيل محمد يحي الصبري

Posted by ‎فتحي أبو النصر‎ on Friday, March 6, 2020

 

الإعلامي أحمد الزرقة اكتفى بالقول "محمد الصبري رحيل مبكر موجع، كان من أنبل السياسيين وأصدقهم".

 

 

محمد الصبري رحيل مبكر موجع.. كان من انبل السياسيين وأصدقهم . رحمة الله تغشاه والصبر لاسرته وجميع محبيه وان لله وانا اليه راجعون .. عبدالعزيز محمد ألصبري Jamal Alsabri عيسى الصبري

Posted by Ahmad Al-Zurqa on Friday, March 6, 2020

 

وغرد الكاتب الصحفي غمدان اليوسفي بالقول "محمد الصبري، صارع كل قوى الفساد، لم ينهزم أمام أي منطق فئوي أو حزبي أو مناطقي، وهزمه السرطان".

 

 

محافظ المحويت صالح سميع هو الآخر عبر عن حزنه في وفاة الصبري وقال "كنت إيجابيا تجاه الحياة العامة لا تقبل ظلما ولا ترضى بفساد، بل كنت صوتًا عاليًا تجاه هذا وذاك فكان لحياتك بيننا قيمة مضافة.. أفتقدك".

 

 

وكتب الناشط السياسي مصطفى ناجي "يتضاعف حجم فقداننا للأستاذ الصبري لأمرين، الصبري المثقف الإنسان، والصبري السياسي الخالي من الأحقاد والضغائن".

 

وأضاف "وكلما أدركنا أن ما وصلنا إليه في اليمن هو نتيجة للأحقاد والضغائن كلما كان الفقدان أكبر".

 

 

واكتفى الكاتب الصحفي صادق ناشر بالقول "كم هو وجع رحيلك أيها الإنسان النبيل".

 

 


التعليقات