تقرير حقوقي: 13 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال فبراير الماضي
- خاص الجمعة, 06 مارس, 2020 - 07:43 مساءً
تقرير حقوقي: 13 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال فبراير الماضي

[ حرية الصحافة باليمن ]

كشف تقرير حقوقي عن تسجيل 13 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال شهر فبراير من العام الحالي، توزعت بين حالتي اعتداء، و11 حالة تحريض واستدعاءات.

 

وبحسب التقرير الصادر عن مرصد الحريات الاعلامية، اليوم الجمعة، فإن الحالات توزعت 11 حالة في تعز، وحالة في حضرموت، وحالة في عدن.

 

وقال المرصد إن النيابة الجزائية المتخصصة في عدن استدعت عشرة صحفيين وناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة تعز لأخذ أقوالهم على خلفية قضية مقتل العميد عدنان الحمادي في منزله في ريف محافظة تعز.

 

وأضاف أن النيابة الجزائية المتخصصة هي نيابة معنية بقضايا الإرهاب وأمن الدولة والقرصنة قامت باستدعاء الصحفيين والناشطين لسماع أقوالهم في قضية اغتيال العميد الحمادي، قائد اللواء 35 مدرع، دون أن توضح طبيعة التهم الموجهة إليهم.

 

وأشار المرصد إلى أن الصحفيين الذين تم استدعاؤهم تعرضوا لحملة تحريض على خلفية تلك الاستدعاءات، وقد تعرض حياتهم وحياة أسرهم للخطر، رغم أنهم مارسوا حقهم في الكتابة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبحسب المرصد فإن الصحفية وئام الصوفي أوضحت بأنها تتعرض لإرهاب نفسي وتعيش تحت وطأة التهديدات بسبب عملها الصحفي.

 

وتضمنت المذكرات الموجهة من النيابة الجزائية المتخصصة بعدن أسماء الصحفيين وهم كل من: عبد العزيز المجيدي، ووئام الصوفي، وهيثم النميري، ووليد الخبير، وياسر المليكي، وعمروس الصمدي، ومازن عقلان، ومصعب القدسي، ومختار الوجيه، وأحمد الذبحاني.


التعليقات