وثائق تظهر نزاعا بين رئيس الحكومة ووزير النقل على منح التراخيص لسفن النفط
- خاص السبت, 14 مارس, 2020 - 11:50 صباحاً
وثائق تظهر نزاعا بين رئيس الحكومة ووزير النقل على منح التراخيص لسفن النفط

[ مذكرة لوزير النقل موجهة للرئيس هادي يتهم رئيس الحكومة بالفساد ]

اتهم وزير النقل اليمني صالح الجبواني رئيس الحكومة معين عبد الملك بمخالفة القانون والدستور وذلك بإلغائه دور الوزارة في الرقابة والإشراف على الموانئ والشحنات.

 

وقال الجبواني في مذكرة بعثها لرئيس الجمهورية إن رئيس الوزراء "معين عبد الملك" صادر صلاحيات اللجنة الاقتصادية المشكلة بقرار جمهوري، إضافة لسحب تبعية المكتب الفني لإلحاقه بالمجلس الاقتصادي الأعلى الذي يصادر صلاحيات كل الوزارات، وفقاً للوزير.

 

وبحسب مذكرة وزير النقل، فإن معين طالب قيادة القوات المشتركة في التحالف العربي بتوجيه خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية بعدم التعامل أو اعتماد تصاريح دخول إلا من قبل المكتب الفني للمجلس الاقتصادي الأعلى، وكذا عدم اعتماد أي طلبات منع أو التحفظ على أي شحنة من جهة أخرى.

 

 

وقال الجبواني إن رئيس الحكومة يسعى إلى تمرير سفن بطرق غير قانونية، مشيرا إلى توجيه معين بإدخال السفينة "فريت مارج" التي لم تستوفِ الشروط القانونية ودخلت الميناء قسرياً بقوة المليشيات المتمردة، على حد قوله.

 

ووفقا لمذكرة وزير النقل فإن عبث رئيس الوزراء وصل لحدود تضرب الدستور والقانون في الصميم.

 

 

وطالب الجبواني الرئيس هادي بإلغاء الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء خلافاً للقانون وإعادة المكتب الفني لوزارة النقل وعدم التدخل في مهام الوزارة إلا بنص القانون.

 

وفي مذكرة حصل "الموقع بوست" على نسخة منها، وجه رئيس الوزراء رسالة إلى قائد القوات المشتركة الفريق الركن "فهد بن تركي" طالبه فيها بعدم التعامل أو اعتماد أي تصاريح أو خطاب لدخول أي من سفن الوقود إلى أي من الموانئ اليمنية إلا وفقاً للتصريح الصادر من المكتب الفني للمجلس الاقتصادي الأعلى.


التعليقات