الانتقالي الجنوبي يتهم السعودية بإفشال اتفاق الرياض
- متابعة خاصة الاربعاء, 08 أبريل, 2020 - 07:11 مساءً
الانتقالي الجنوبي يتهم السعودية بإفشال اتفاق الرياض

[ عناصر من الحزام الأمني في عدن ]

اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من دولة الإمارات، الأربعاء، المملكة العربية السعودية بإفشال اتفاق الرياض الموقع بين المجلس والحكومة اليمنية، الذي رعته المملكة  في 5 نوفمبر/ تشرين أول الماضي.

 

وقال الانتقالي، في بيان، إن التحالف يدعم السلطات المحلية في شبوة لإفشال اتفاق الرياض، مشيرا إلى أن القوات الحكومية في شبوة اعتقلت رئيس المجلس في المحافظة، علي السليماني، وأربعة من مرافقيه، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

 

وبحسب البيان، فإن هذا التصرف يُضاف إلى جملة من الخروقات المتتالية لاتفاق الرياض، الذي داست عليه سلطات شبوة بتواطؤ من قيادة التحالف المتمركزة في مطار عتق والداعمة لها.

 

وأردف "إذا كان اتفاق الرياض يمثل فعلًا سياسات المملكة، فعلى قوات التحالف في شبوة تهيئة الظروف والمناخات الملائمة لتنفيذه".

 

وفي الخامس من نوفمبر الماضي،  وقعت الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي اتفاق الرياض برعاية وإشراف المملكة لإنهاء التمرد وعودة الحكومة إلى عدن.

 

ومطلع مارس الماضي، منعت السعودية قيادات مليشيات المجلس الانتقالي بينهم شلال شائع وعضوا هيئة رئاسة المجلس ناصر الخبجي وعبد الرحمن شيخ من العودة إلى عدن، حيث أوقفت رحلة لطيران اليمنية في مطار عمان بالأردن.

 

وزاد التوتر عقب محاولة السعودية تمكين قوات يمنية تدربت لديها، من التمركز في المؤسسات والمنشآت الحكومية في عدن (العاصمة المؤقتة)، وهو ما يرفضه المجلس الانتقالي وقوات "الحزام الأمني"، التابعة له، والمدعومة من الإمارات.

 

ومنذ أغسطس/آب الماضي، يحاول المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا السيطرة على عتق مركز محافظة شبوة، بعد أن تمكنت القوات الحكومية من طرد قوات النخبة التابعة للانتقالي من عتق.


التعليقات