مبادرة للحوثيين.. وقف الحرب ورفع الحصار وعملية سياسية
- متابعة خاصة الاربعاء, 08 أبريل, 2020 - 10:27 مساءً
مبادرة للحوثيين.. وقف الحرب ورفع الحصار وعملية سياسية

[ أبرز بنود وثيقة الحوثيين بشأن رؤيتهم الشاملة لإنهاء الحرب في اليمن ]

كشف القيادي الحوثي محمد علي الحوثي عن تسليم جماعته مبادرة للمبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث تتضمن وقفا نهائيا لإطلاق النار في اليمن ورفع كامل للحصار والبدء بعملية سياسية مزمنة.

 

وأكد الحوثي رفض جماعته أي تجزئة للتسوية السياسية، مشددا على تمسك الحوثيين باشتراط رفع الحصار بشكل كامل مع التزامهم بما تضمنته وثيقة المبادرة المقدمة من الجماعة.

 

ودعت الوثيقة التي نشرتها قناة "الجزيرة" لإعلان الوقف الشامل والنهائي للحرب باليمن، وإيقاف كل الأعمال العسكرية البرية والبحرية والجوية، وإنهاء الوجود الأجنبي في كل الأراضي اليمنية وإنهاء أي وجود عسكري يمني بالأراضي السعودية.

 

وأشارت الوثيقة إلى أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ بأثر مباشر فور توقيعها في جميع محاور القتال. وتتضمن إطلاق عملية سياسية يمنية يمنية تؤسس لمرحلة انتقالية جديدة.

 

وذكرت أن المرحلة الانتقالية  تقوم على ضمان وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه، كما تنص وثيقة الحوثيين على أن تطرح مخرجات العملية السياسية لاستفتاء شعبي وفقا للدستور اليمني.

 

وتنص الوثيقة أيضا على أن يلتزم مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بعقد الحوار في أجواء حرة ومستقلة، وتحدد الأمم المتحدة مكان الحوار وزمانه.

 

كما دعت وثيقة الحوثيين إلى أن يقدم كل طرف مقترحاته ورؤاه بشأن العملية السياسية لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.


التعليقات