موكب شيخ مشايخ سقطرى يتعرض لهجوم مسلح من قبل مليشيات الانتقالي
- سقطرى - خاص الأحد, 12 أبريل, 2020 - 12:55 مساءً
موكب شيخ مشايخ سقطرى يتعرض لهجوم مسلح من قبل مليشيات الانتقالي

[ موكب شيخ مشايخ سقطرى يتعرض لهجوم مسلح من قبل مليشيات الانتقالي ]

تعرض موكب شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى الشيخ عيسي بن ياقوت، السبت، لهجوم مسلح أمام مبنى القوات الخاصة في سقطرى.

 

وذكر المركز الإعلامي للشيخ بن ياقوت -في بيان مقتضب نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك- أن مجموعة من أفراد القوة الخاصة التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً أشهرت السلاح على حراسات الشيخ.

 

واعتبر بن ياقوت ما أقدمت عليه مليشيات الانتقالي محاولة استفزازية لإشعال فتيل الفتنة.

 

وبحسب البيان فإن الشيخ بن ياقوت تقبل الأمر برحابة صدر وغض طرفه من أجل أن تبقى سقطرى آمنة.

 

 

تعرض موكب شيخ مشائخ ارخبيل سقطرى يوم امس الموافق2020/4/11م لهجوم امام مبنى القوة الخاصة حاولت مجموعة من افراد القوة...

Posted by ‎المركز الإعلامي للشيخ عيسى بن ياقوت شيخ مشائخ سقطرى‎ on Saturday, April 11, 2020

 

وقال بن ياقوت في تصريحات نقلها البيان "تعرضنا لعدة مشاكل وعدة استفزازات من أجل أن يشعلو نيران الفتنة، إلا أننا تقبلناها من أجل أن تبقى سقطرى للجميع".

 

وأكد شيخ مشايخ سقطرى أن المجتمع السقطري والسلطة المحلية ستقف ضد من يحاول العبث والفوضى بالأرخبيل ولن نسمح لأحد بذلك قولاً وعملاً، حد قوله.

 

وأمس الأحد، تمكنت قوات حكومية في سقطرى من بسط سيطرتها على معسكر قوات الأمن الخاصة عقب طرد متمردين موالين للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات منه.

 

والأربعاء، هاجمت قوات "الانتقالي" منزل محافظ محافظة أرخبيل سقطرى، رمزي محروس، واشتبكت مع حراسته وقوات الأمن، قبل أن تفشل الأخيرة الهجوم وتلقي القبض على ثلاثة من المهاجمين.

 

وتزامنت الحادثة حينها مع اختطاف قوات تابعة لـ"الانتقالي" مدير ميناء سقطرى رياض سعيد، قبل أن تتمكن وساطات قادها وجهاء وشيوخ بالمحافظة، وتهديدات من السلطات باستخدام القوة معهم إلى الإفراج عنه.

 

وتشهد سقطرى بين الحين والآخر محاولات سيطرة على مرافق حيوية ينفذها مسلحون مدعومون من الإمارات، إضافة إلى عمليات تمرد لكتائب في القوات الحكومية والانضمام إلى قوات "الانتقالي"، والذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

 

وسقطرى هي كبرى جزر أرخبيل تحمل الاسم ذاته، مكونة من ست جزر، وتحتل موقعًا إستراتيجيًا في المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الإفريقي قرب خليج عدن.


التعليقات