كرمان: الحكم على أربعة صحفيين بالإعدام عمل همجي وغير مشروع
- متابعة خاصة الأحد, 12 أبريل, 2020 - 07:36 مساءً
كرمان: الحكم على أربعة صحفيين بالإعدام عمل همجي وغير مشروع

[ الحكم على أربعة صحفيين بالإعدام عمل همجي وغير مشروع ]

نددت الحقوقية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، الأحد، بحكم الإعدام الصادر عن المحكمة الجزائية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بصنعاء، ضد أربعة من الصحفيين العشرة المعتقلين لدى جماعة الحوثي منذ خمس سنوات.

 

وأعربت كرمان -في منشور بصفحتها على "فيسبوك"- عن رفضها لاعتقال الصحفيين، معتبرة الحكم على أربعة منهم بالإعدام عمل همجي لم يقم على أساس من المشروعية والعدالة.

 

وأوضحت أن حكم الإعدام يؤكد أن جماعة الحوثي ماضية في ترسيخ سلطتها القمعية والقضاء على مكتسبات اليمنيين المتعلقة بالحريات، أهمها الحريات الصحفية.

 

ودعت النوبلية كرمان إلى ممارسة ضغوط دولية للإفراج عن الصحفيين وغيرهم من المعتقلين الأبرياء الذين يقبعون في سجون جماعة الحوثي، ويواجهون التعذيب والموت.

 

واعتبرت احتجاز 15 صحفياً وتعذيبهم على مدى خمس سنوات جريمة يجب محاسبة مرتكبيها، مؤكدة أن الحكم بالإعدام على أربعة منهم هو عملية قتل خارج القانون.

 

ودعت كرمان العالم إلى مراجعة حساباته تجاه جماعة الحوثي التي وصفتها بالفاشية، معتبرة حكم الإعدام ضد أربعة صحفيين جُزءا من سياسة عامة تقوم على التخويف والإرهاب.

 

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في صنعاء أمس السبت -في جلسة عقدت دون حضور محامي الصحفيين عبد المجيد صبرة- حكماً قضى بإعدام كل من: عبد الخالق عمران، وأكرم صالح الوليدي، وحارث صالح حميد، وتوفيق المنصوري، ومعاقبة الصحفيين: هشام طرموم، وهشام اليوسفي، وهيثم الشهاب، وصلاح القاعدي وعصام بالغيث، وحسن عناب، بالسجن والاكتفاء بالمدة التي قضوها، مع وضعهم تحت رقابة الشرطة لمدة ثلاث سنوات.


التعليقات