مليشيات "الانتقالي" تعلن سيطرتها على مؤسسات حيوية بعدن بينها البنك المركزي
- متابعة خاصة الأحد, 26 أبريل, 2020 - 04:58 مساءً
مليشيات

[ مليشيات الانتقالي تعلن سيطرتها على مؤسسات حيوية بعدن بينها البنك المركزي ]

أعلنت مليشيات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، الأحد، سيطرتها على المرافق الحكومية الحيوية في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وبحسب بيان صادر عن ما يسمى لواء العاصفة التابع للانتقالي، فإن اللواء سيطر صباح اليوم على المرافق الحكومية بينها البنوك والموانئ والمطار في عدن.

 

ومنذ انقلاب المجلس الانتقالي في أغسطس/آب الماضي، تخضع مدينة عدن لسيطرة الانتقالي، لكن قوات سعودية تمارس دورها الإشرافي على مرافق الدولة، منذ ما بعد التوقيع على اتفاق الرياض في 5 نوفمبر/تشرين أول الماضي.

 

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، السبت، تفعيل الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية التي يسيطر عليها بدءا من منتصف ليلة 26 أبريل 2020.

 

وأقر المجلس فرض حالة طوارئ عامة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الخاضعة لسيطرته، وتكليف مليشيات المجلس بالتنفيذ اعتباراً من اليوم الأحد.

 

وتأتي الخطوة بالتوازي ما تشهده العاصمة المؤقتة عدن من احتجاجات شعبية على تردي الأوضاع الخدمية عقب الأضرار التي تسببت بها السيول التي اجتاحت المدينة الثلاثاء الماضي.

 

والخميس، منع المجلس الانتقالي وفداً حكومياً برئاسة رئيس الوزارء معين عبد الملك من القدوم إلى العاصمة الموقتة عدن، حيث كان يعتزم العودة من الرياض إلى عدن لمعالجة أضرار السيول.

 

وتعثر اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي في نوفمبر الماضي، بالعاصمة السعودية الرياض، والذي قضى بعودة الحكومة إلى عدن ودمج تشكيلات الانتقالي العسكرية ضمن إطار وزارتي الدفاع والداخلية.


التعليقات