مليشيات الانتقالي تسيطر على قيادة اللواء الأول مشاة بحري في سقطرى
- متابعة خاصة الخميس, 30 أبريل, 2020 - 01:22 مساءً
مليشيات الانتقالي تسيطر على قيادة اللواء الأول مشاة بحري في سقطرى

[ المتمردون في سقطرى يرفضون تسليم الأسلحة الثقيلة ]

أفاد مصدر بالسلطة المحلية في سقطرى أن مسلحين مدعومين إماراتيا سيطروا على قيادة اللواء الأول مشاة بحري.

 

ونقلت الجزيرة عن المصدر قوله إن عيدروس الزبيدي رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي عيّن أحد أبرز الموالين للإمارات لقيادة اللواء، ويدعى عبد الله أحمد كنزهر، وسبق أن انشق بالكتيبة الثالثة في الجزيرة.

 

وحذر المصدر من مخطط إماراتي لاجتياح عسكري لمدينة حديبو المركز الإداري لمحافظة سقطرى، والسيطرة على المؤسسات الحكومية والميناء الوحيد.

 

ويشير المصدر إلى أن اللواء قد تعرض للنهب وكذلك مخازن الأسلحة والذخيرة فيه أصبحت خارج سيطرة القوات الحكومية، مؤكدا أن السلطات بالمحافظة ما تزال تقاوم التمرد في ظل صمت من التحالف والقوات السعودية الموجودة في سقطرى.

 

وأمس الأربعاء، أعلنت القوات الحكومية في محافظة أرخبيل سقطرى إحباط محاولة متمردي المجلس الانتقالي السيطرة على "حديبو" عاصمة الأرخبيل.

 

يأتي ذلك بعد يومين من تأكيد المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي أعلن الإدارة الذاتية وحالة الطوارئ جنوبي اليمن السبت الماضي، أنه "مفوض من الشعب" ولن يتراجع عن "مصلحة شعبه وتوفير الأمن والاستقرار".

 

يُشار إلى أن كلا من منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والتحالف وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي أعلنت في بيانات منفصلة رفضها إعلان المجلس الانتقالي الحكم الذاتي لمناطق سيطرته بعدن، مؤكدة ضرورة العمل على تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين هذا المجلس والحكومة الشرعية برعاية سعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

وتشهد محافظة أرخبيل سقطرى محاولات مستمرة للسيطرة على منشآت حكومية تنفذها عناصر تابعة للمجلس الانتقالي في الجزيرة بدعم من دولة الإمارات.


التعليقات