"الانتقالي" يقر حظر تجوال جزئي في عدن
- متابعة خاصة الاربعاء, 06 مايو, 2020 - 01:47 صباحاً

[ أرشيف ]

أقر المجلس الانتقالي الجنوبي حظر تجوال جزئي في العاصمة المؤقتة عدن ابتداءً من اليوم الأربعاء.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس نزار هيثم -في بيان له نشر بموقع المجلس- إن قرار حظر التجوال سيشمل إغلاق المطاعم وأسواق القات والأسواق التجارية وأماكن الازدحام لمدة ثلاثة أسابيع.

 

وأوضح البيان أن القرار يأتي استجابة للتفشي المتسارع للأوبئة وتصاعد عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في عدن.

 

وسيبدأ الحظر من الساعة العاشرة مساء وحتى الـ12 ظهراً كل يوم، على أن تستثنى منظمات الإغاثة الدولية والعاملون بالمرافق والخدمية منها الكهرباء والمياه والصرف الصحي والنظافة والاتصالات ومحطات الوقود.

 

وأشار البيان إلى أن الحظر سيشمل إغلاق كافة أسواق القات في عدن، كما سيتم حظر دخوله وبيعه، إلى جانب إغلاق مراكز التسوق الكبرى لمدة ثلاثة أسابيع باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والخضروات.

 

واستثنى القرار الفنادق من الحظر شريطة العمل بشكل محدود والسماح للعائلات فقط بالمبيت فيها بشرط تطبيق الإجراءات الصحية والأمنية اللازمة مع استمرار إغلاق المطاعم لمدة ثلاثة أسابيع والسماح بالبيع السفري فقط.

 

وقضى القرار بإغلاق المنافذ البرية في المحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة "الانتقالي" مع السماح بدخول البضائع والوقود والمواد الإغاثية والسلع التموينية.

 

وتشمل إجراءات الحظر المحافظات التي يسيطر عليها "الانتقالي" وهي عدن ولحج والضالع وأجزاء من محافظة أبين.

 

ويأتي قرار الحظر في ظل تدهور مستوى الخدمات الصحية وعجز المنشآت الطبية عن تقديم خدماتها للمواطنين في الوضع الطبيعي.

 

وكان "الانتقالي" قد أعلن في الـ26 من أبريل الماضي تفعيل الإدارة الذاتية في المحافظات الجنوبية التي يسيطر عليها، لكن الإعلان لم ينفذ حتى اليوم.

 

وأعلنت اللجنة العلياء للطوارئ -بعد أيام من إعلان الانتقالي- تسجيل خمس حالات إصابة بفيروس كورونا في المدينة.

 

وأرجع رئيس الجمعية الوطنية للمجلس أحمد بن بريك عدم تنفيذ حظر التجوال -المعلن أواخر أبريل الماضي- لغياب الظروف الملائمة للتنفيذ، وفق تعبيره.

 

وجاء إعلان "الانتقالي" حظر التجوال، اليوم الأربعاء، بعد ساعات من إعلان اللجنة الوطنية العليا لمواجهة كورونا تسجيل تسع حالات إصابة جديدة بفيروس ‎كورونا خلال الساعات الأخيرة، منها حالة في ‎حضرموت وثماني حالات في العاصمة المؤقتة ‎عدن بينها حالة وفاة، ليرتفع عدد الحالات المؤكدة منذ العاشر من أبريل الماضي وحتى اليوم إلى 21 حالة بينها ثلاث حالات وفاة.

 

وتشهد العاصمة المؤقتة عدن حالة تدهور في مختلف القطاعات الخدمية منها الكهرباء التي تنقطع نحو 18 ساعة في اليوم، في ظل ارتفاع متصاعد لدرجات الحرارة والرطوبة في المدينة.


التعليقات