منظمة سام تدعو جماعة الحوثي إلى التعامل بمسؤولية مع جائحة كورونا
- متابعة خاصة الإثنين, 25 مايو, 2020 - 04:28 مساءً
منظمة سام تدعو جماعة الحوثي إلى التعامل بمسؤولية مع جائحة كورونا

[ صنعاء ـ أرشيف ]

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، الاثنين، جماعة الحوثي إلى التعامل مع جائحة كورونا بمسؤولية قانونية وأخلاقية في مناطق سيطرتها.

 

واتهمت المنظمة ـ في بيان لها صدر اليوم الاثنين ـ جماعة الحوثي بتحويل جائحة كورونا إلى ملف أمني، مشيرة إلى أن الجماعة منحت أجهزتها الأمنية كجهاز الأمن الوقائي سلطة التتبع والاعتقال وممارسة الحجر بعيدا عن المؤسسات الصحية.

 

وأشارت إلى أن إجراءات الجماعة غير الأخلاقية تشكل قلقاً بشأن حقوق الإنسان وانتهاكاً للإجراءات الصحية الاحترازية المعمول بها وفقاً لبروتوكولات الصحة العامة على المستوى العالمي.

 

وطالب البيان جماعة الحوثي بضرورة التعامل بمسؤولية قانونية وأخلاقية وفقا للمعايير والبرتوكولات الطبية الصادرة من منظمة الصحة العالمية، في مقدمتها الشفافية في الإعلان عن أعداد الإصابات.

 

وذكرت سام ـ وفق شهادات جمعتها ـ أن العدد الحقيقي للإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة جماعة الحوثي يتجاوز المئات وربما الآلاف من الإصابات المؤكدة، مرجحة وصول عدد الوفيات إلى المئات.

 

وبحسب البيان فإن مستشفيات "الكويت" و"الرازي" في صنعاء ومستشفى "جبلة" في محافظة إب؛ تحولت إلى مراكز للمصابين بفيروس كورونا، وباتت محاطة بإجراءات أمنية مشددة بالإضافة إلى مستشفيات أخرى لم يذكرها البيان.

 

وتتحفظ جماعة الحوثي عن الإعداد الحقيقية لحالات الإصابة بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها.

 

وأعلنت الحكومة اليمنية تسجيل 222 حالة إصابة بالفيروس في مناطق سيطرتها ـ منذ العاشر من أبريل وحتى اليوم ـ بينها 42 وفاة و10 حالات تعافي.


التعليقات