دعت لاتخاذ إجراءات فورية.. بريطانيا تتوقع إصابة مليون يمني بكورونا
- متابعة خاصة الجمعة, 19 يونيو, 2020 - 06:24 مساءً
دعت لاتخاذ إجراءات فورية.. بريطانيا تتوقع إصابة مليون يمني بكورونا

[ دفن حالات متوفاة بسبب كورونا في اليمن ]

أعرب وزير شؤون الشرق الأوسط، جيمس كليفرلي، عن قلقه الشديد إزاء الارتفاع السريع في أعداد المصابين بفيروس كورونا في اليمن وسط استمرار الصراع والأزمة الإنسانية.

 

وتوقع الوزير البريطاني إصابة نحو مليون يمني بفيروس كورونا، في ظل انهيار كامل للنظام الصحي جراء الحرب التي تشهدها البلاد منذ ستة أعوام.

 

ودعا كليفرلي إلى اتخاذ إجراءات جذرية لحماية للسكان من عواقب كارثية.

 

وأشار كليفرلي إلى كيفية دعم المملكة المتحدة للاستجابة لانتشار فيروس كورونا في اليمن، داعياً إلى اتخاذ إجراءات جذرية لتفادي كارثة إنسانية، خلال زيارة افتراضية أجرى خلالها مكالمات مع شخصيات بارزة من السلطات اليمنية والأمم المتحدة.

 

وقال "من الجائز أن يكون عدد المصابين بالفيروس قد وصل الآن إلى مليون شخص"، وفقاً لبحث أجرته كلية لندن للصحة والطب الاستوائي بتمويل من الحكومة البريطانية، حيث يتوقع البحث في أسوأ الأحوال احتمال وفاة حوالي 85,000 من المصابين.

 

وحثّ المسؤول البريطاني الأطراف المتصارعة على الإسراع في الموافقة على المقترحات التي قدمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث.

 

وسجلت اليمن حتى أمس الخميس 909 حالات إصابة بفيروس كورونا، بينها 248 حالة وفاة و273 حالة تعاف. ولا يشمل ذلك مناطق سيطرة الحوثيين الذين أعلنوا حتى 18 مايو/ أيار الماضي تسجيل أربع إصابات بينها حالة وفاة، وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم على العدد الحقيقي للضحايا.

 

وحذرت الأمم المتحدة مرارا من تداعيات مواجهة اليمن لكارثة صحية على خلفية تفشي كورونا، مشيرة إلى وجود فجوات في تمويل المنظمة تهدد بتعليق بعض برامج الإغاثة في البلاد.


التعليقات