جماعة الحوثي تعتبر الدعوة لاجتماع مجلس الأمن حول خزان صافر سياسية
- متابعة خاصة الأحد, 05 يوليو, 2020 - 09:20 صباحاً
جماعة الحوثي تعتبر الدعوة لاجتماع مجلس الأمن حول خزان صافر سياسية

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

قالت جماعة الحوثي، السبت، إن الدعوة إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن "خزان صافر" بالبحر الأحمر، "مسألة سياسية" بالدرجة الأولى.

 

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عن وزير الثروة السمكية في حكومة الجماعة (غير المعترف بها دوليا)، محمد الزبيري، قوله إن "قضية خزان صافر تطرح للمرة الأولى منذ 5 سنوات، فأين كانت بريطانيا ومجلس الأمن عندما كنا نقدم المبادرة تلو الأخرى بهذا الشأن دون أن يسمعنا أحد؟".

 

والجمعة الماضي، طالبت الحكومة اليمنية مجلس الأمن بعقد جلسة خاصة لمناقشة أزمة "خزان صافر العائم"، لإلزام الحوثيين بالسماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إليه دون قيد أو شرط، تفاديا لوقوع واحدة من أكبر الكوارث البيئة في الإقليم والعالم.

 

وأضاف في حال انفجار خزان صافر "سيؤثر على الكثير من الدول الموجودة على سواحل البحر الأحمر وخليج عدن، وعلى مئات آلاف الأسر التي تعيش على الصيد".

 

وكان ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" التابع للحوثيين، قدم مبادرة عبر بيع البترول في خزان صافر وتقسيم عائداته بين عدن (جنوب) وصنعاء (شمال)، لدفع رواتب الموظفين.

 

ويهدد الخزان، الذي يحوي 150 ألف طن من النفط، بكارثة إنسانية وبيئية على البحر الأحمر، حال حدوث أي تسرب منه، وهو ما جعل جهات دولية فاعلة تطالب بشكل متكرر بضرورة حل أزمة الخزان.

 

وتقول الحكومة اليمنية، إن جماعة "الحوثي" ترفض منذ 5 سنوات السماح لفريق أممي بصيانة الخزان، وهو ما تنفيه الجماعة.

 

وتشترط جماعة "الحوثي" بيع النفط المتواجد في الخزان لصالحها، وهو ما ترفضه بشدة الحكومة اليمنية، ما جعل أزمة الخزان مستمرة منذ سنوات.


التعليقات