تقدم جديد للجيش شرق صنعاء وجماعة الحوثي تعتدي على مهاجرين أفارقة في الجوف
- متابعة خاصة الخميس, 09 يوليو, 2020 - 08:02 مساءً
تقدم جديد للجيش شرق صنعاء وجماعة الحوثي تعتدي على مهاجرين أفارقة في الجوف

[ مهاجرون أفارقة في اليمن ]

أعلنت قوات الجيش الوطني، الخميس، تحرير مناطق جديدة في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء، إثر معارك مع مسلحي جماعة "الحوثي".

 

وذكر المركز الإعلامي للجيش الوطني -في بيان- أن "قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية شنت هجوما نوعيا على مواقع الحوثيين في جبهة نهم، تمكنت خلاله من تحرير مناطق واسعة، واستعادت آليات عسكرية وكميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة".

 

وبحسب البيان، فإن المعارك أسفرت عن سقوط العديد من عناصر الحوثيين بين قتيل وجريح، مشيرا إلى أن مقاتلات التحالف العربي استهدف بعدة غارات مواقع وتعزيزات للحوثيين في المنطقة.

 

وفي سياق آخر، كشفت مصادر حقوقية عن تعرض عدد من المهاجرين الأفارقة للاعتداء والضرب على أيدي مسلحي الحوثي في محافظة الجوف.

 

وقالت عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، إشراق المقطري، إن مهاجرين بينهم نساء تعرضوا للضرب بالعصي في سوق الاثنين بمديرية المتون، وتم نقلُهم على متن أطقمٍ عسكرية إلى أماكن مجهولة.

 

ونقلت قناة "بلقيس" عن مدير مكتب حقوق الإنسان بالجوف عبد الهادي العصار قوله إن مسلحي الحوثي يحتجزون الآلاف من الأفارقة في المحافظة.

 

وأكد العصار أن الجماعة تمارس انتهاكات جسيمة بحق القادمين من القرن الأفريقي وتستخدمهم في الأعمال القتالية وفي حفر وشق الخنادق بجبهات القتال.

 

وطالب العصار المنظمات الدولية بالتدخل لإنقاذ الأفارقة المحتجزين.

 

وخلال الأسبوع الماضي، أكد مصدر عسكري أن ما لا يقل عن 4 من مليشيات الحوثي قتلوا، وأسر اثنان يحملان الجنسية الإثيوبية أثناء محاولتهما التسلل إلى أحد مواقع الجيش بمحافظة الجوف.

 

وفي وقت سابق، كشف تقرير حقوقي عن انتهاكات جسيمة يتعرض لها المهاجرون الأفارقة في معسكرات احتجاز غير قانونية تديرها عصابات تهريب في الأراضي اليمنية.

 

وتتهمُ الحكومة جماعة الحوثي باستغلال المهاجرين الأفارقة، واحتجازِهم في المناطق الحدودية، والزج بهم قسريا في جبهات القتال.


التعليقات