البمعوث الأممي: الحوثيون يسحبون عائدات ميناء الحديدة المخصصة للموظفين
- متابعة خاصة الخميس, 16 يوليو, 2020 - 07:22 مساءً
البمعوث الأممي: الحوثيون يسحبون عائدات ميناء الحديدة المخصصة للموظفين

[ ميناء الحديدة ]

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إن جماعة الحوثي سحبت الأموال المخصصة لرواتب الموظفين التي تم تحصيلها من عائدات ميناء الحديدة، غربي البلاد.

 

وأضاف غريفيث -في حوار صحفي نشره موقع أخبار الأمم المتحدة مساء الأربعاء- "للأسف، توقفت تلك الترتيبات في الوقت الحالي بعد قيام الحوثيين بسحب الأموال التي تم جمعها، بشكل أحادي"، دون ذكر حجم المبلغ.

 

ولفت إلى أن ذلك ترتب على تعطيل التدابير المؤقتة، وتوقف دخول سفن الوقود والمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، في حين لم يصدر أي تعليق من قبل الحوثيين حول الأمر.

 

ومنذ 2019، جرت ترتيبات برعاية أممية لتخصيص عائدات ميناء الحديدة المحصلة من عائدات الجمارك والوقود وغيرها من السلع عبر فتح حساب في البنك المركزي بـ"الحديدة"، لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية في المحافظة وباقي مناطق اليمن.

 

واتهمت الحكومة اليمنية المبعوث الأممي غريفيث بغض الطرف عن "نهب الحوثيين" إيرادات محافظة الحديدة، وقالت إن ذلك "غير مقبول".

 

وقالت الحكومة إن جماعة الحوثي قامت بنهب الإيرادات من رسوم استيراد المشتقات النفطية من الحساب الخاص في البنك المركزي بمدينة الحديدة، التي تصل لأكثر من 35 مليار ريال (58 مليون دولار)، المخصصة لصرف رواتب موظفي الخدمة المدنية.


التعليقات