السعودية تعلن عن آلية جديدة.. تراجع الانتقالي عن الحكم الذاتي وتشكيل حكومة كفاءات
- وكالات الاربعاء, 29 يوليو, 2020 - 02:58 صباحاً
السعودية تعلن عن آلية جديدة.. تراجع الانتقالي عن الحكم الذاتي وتشكيل حكومة كفاءات

[ مراسيم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والانتقالي ]

أعلنت المملكة العربية السعودية عن آلية جديدة للحل بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وذلك بعد أشهر من استضافتها للطرفين للوصول إلى صيغة لتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر منذ التوصل إليه في الخامس من نوفمبر الماضي.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول لم تكشف عن هويته قوله إن الآلية الجديدة تتضمن إعلان المجلس الانتقالي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض، وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، و تكليف رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.

 

كما تتضمن الآلية وفقا للمصدر السعودي خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة، وإصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في عدن والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.

 

ووفقا لـ"واس" فإن هذه الآلية جرت بعد جمع الطرفين في الرياض، وبمشاركة فاعلة من دولة الإمارات، ووافقت عليها الأطراف اليمنية التي أبدت توافقها على بدء العمل لتجاوز العقبات القائمة وتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.


التعليقات