اليمن يدعو "اليونسكو" للتدخل لحماية مواقع التراث التي تضررت بفعل الأمطار
- متابعة خاصة الاربعاء, 05 أغسطس, 2020 - 04:30 مساءً
اليمن يدعو

[ صنعاء القديمة - أرشيف ]

دعا اليمن، الأربعاء، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" إلى التدخل العاجل لحماية مواقع التراث العالمي في اليمن التي تضررت مؤخراً بفعل الأمطار والسيول التي اجتاحت البلد.

 

وطالب مندوب اليمن لدى "اليونسكو" محمد جميح، المنظمة بسرعة التدخل لحماية مواقع التراث العالمي في اليمن ومواجهة الأضرار التي لحقتها نتيجة السيول والأمطار وتسببت بتضرر عدد من المواقع التاريخية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

وقال جميح في رسالته إلى مديرة المنظمة أودوراي أوزولاي، إن الأمطار والفيضانات التي ضربت اليمن مؤخراً أدت إلى حدوث دمار طال عددا من المواقع الأثرية في البلد، بينها المواقع الأثرية الثلاثة المسجلة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في صنعاء القديمة ومدينة زبيد وشبام حضرموت.

 

وشدد مندوب اليمن لدى اليونسكو على ضرورة لجوء المنظمة إلى صندوق طوارئ التراث العالمي لتسريع عمليات مواجهة الأضرار المترتبة على الأمطار الغزيرة التي يشهدها اليمن، والتي أثرت على بعض مواقع التراث الإنساني في البلد.

 

ودعا اليونسكو والمجتمع الدولي إلى سرعة تقديم الدعم اللازم لمواجهة الآثار الناجمة عن الفيضانات والأمطار بكل وسيلة ممكنة.

 

وأهاب جميح بضرورة قيام المنظمة بمواصلة دعم اليمن خلال هذه الفترة التي وصفها بالعصيبة بسبب الحرب والفيضانات.

 

وتعرضت عدد من مواقع التراث العالمي في اليمن للأضرار مؤخراً بسبب الأمطار الغزيرة التي عصفت بالبلد، بينها مواقع في صنعاء القديمة.


التعليقات