غابت عنه أندية تعز.. الاتحاد الآسيوي يكشف عن نتائج الاستفتاء حول أكثر الأندية اليمنية شعبية
- متولي محمود السبت, 22 أغسطس, 2020 - 09:04 مساءً
غابت عنه أندية تعز.. الاتحاد الآسيوي يكشف عن نتائج الاستفتاء حول أكثر الأندية اليمنية شعبية

[ استفتاء عن أكثر الأندية اليمنية شعبية ]

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، عن أكثر الأندية اليمنية شعبية، عقب إعلان نتائج استفتاء أجراه على صفحته الرسمية.

 

واختار الاتحاد أندية "تلال عدن"، "أهلي صنعاء"، "وحدة صنعاء"، و"شعب إب" ضمن الاستفتاء الموجه للجماهير اليمنية ضمن حملة للاتحاد تشمل معظم الدول الآسيوية.

 

وامتد الاقتراع والتصويت على الاستفتاء من الاثنين الماضي 17 أغسطس حتى أمس الأول الجمعة 21 أغسطس، حيث تم إعلان النتيجة بفوز نادي تلال عدن.

 

ولفت الاستفتاء الأنظار لغياب أندية مدينة تعز، صاحبة الثقل السكاني، غير أن الاتحاد برر اختياره انطلاقا من "عدد البطولات والألقاب التاريخية والحضور الجماهيري".

 

ورافق هذا الاستفتاء سلسلة من التقارير المتنوعة نشرتها صفحة الاتحاد الآسيوي، والتي عرف من خلالها الجماهير على "أكثر أندية اللعبة شعبية في غرب آسيا، حيث يتمحور هذا التقرير حول الأندية اليمينة".

 

كما شملت ديباجة المسابقة شرحا تعريفيا ونبذ مختصرة عن تاريخ الأندية اليمنية التي شملها الاستفتاء، وتاريخها الكروي بما فيها البطولات والمشاركات الخارجية.

 

ويعد نادي التلال الواقع في مدينة عدن من أقدم وأعرق الأندية ليس على مستوى اليمن فحسب، بل على صعيد غرب آسيا، حيث تأسس في العام 1905 وهو نتاج ظهور عدة أبرزها أندية شباب الاتحاد المحمدي والحسيني وشباب القعيطي والشباب الرياضي والأحرار والتي توالى ظهورها في منطقة كريتر بعدن خلال الفترة 1905 وحتى 1954، ليرى التلال النور رسمياً في العام 1975 وفقاً لما أورده الإعلامي اليمني عبده جحيش في كتابه رحلة في تاريخ الرياضة اليمنية، وفقا لما ورد في صفحة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

 

ووفقا للاتحاد، فإن "للتلال عدة إنجازات قبل الوحدة اليمنية التي تحققت في 22 أيار/مايو 1990 حين تم توحيد الشطر الجنوبي والشمالي سابقاً تحت اسم الجمهورية اليمنية".

 

ووفقاً لمصادر أخرى فقد حقق التلال عدة بطولات قبل الوحدة أبرزها بطولات الدوري 4 مرات مواسم 1978-1979، 1979-1980، 1984-1985، 1986-1987، وبطولات كأس الجمهورية ثلاث مرات أعوام 1979، 1980، 1988، طبقا لصفحة الاتحاد الآسيوي.

 

وعن الموضوع، لخص الصحفي الرياضي اليمني يحيى الحلالي، المشهد الكروي اليمني على مستوى أكثر الأندية شعبية بالعديد من المحاور أبرزها الألقاب والبطولات التي حققتها الأندية بالإضافة إلى العامل الجغرافي، مشيراً إلى الدور الذي لعبته الظروف السياسية في الحد من الإنجازات.

 

وقال الحلالي للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى بروز هذه الأندية وزيادة شعبيتها أبرزها أن هذه الأندية لها تاريخ عريق وباع طويل سواءً على صعيد التواجد في ساحة المنافسة أو التتويج بالألقاب في زيادة قاعدتها الجماهيرية، ورغم أن الأندية اليمنية لم تظهر بالمستوى اللافت أو المنافسة على صعيد المشاركات الخارجية.

 

ونشط رواد مواقع التواصل اليمنيين في الترويج لأنديتهم المفضلة، وحشدوا تحت وسوم محددة لجلب الأصوات للفوز بأكثر الأندية الرياضية اليمنية شعبية.


التعليقات