وسط رفض شعبي.. قائد سعودي يعيّن محافظًا لسقطرى تابع للانتقالي
- متابعة خاصة الأحد, 30 أغسطس, 2020 - 10:46 مساءً
وسط رفض شعبي.. قائد سعودي يعيّن محافظًا لسقطرى تابع للانتقالي

[ أرشيف ]

سلم قائد قوات الواجب السعودية في محافظة أرخبيل سقطرى، العميد ركن بحري عبد الرحمن الحجي، الأحد، القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي صالح علي إدارة الأرخبيل.

 

وجرى اليوم في ديوان محافظة سقطرى تسليم إدارة الأرخبيل لوكيل المحافظة المتمرد الموالي للانتقالي صالح علي ليكون محافظا للجزيرة بعد مرور ثلاثة أشهر من سيطرة الانتقالي على سقطرى بدعم السعودية والإمارات ونفي القيادات الحكومية منها.

 

واستنكر مشايخ سقطرى الخطوة التي أقدمت عليها السعودية المتمثلة في تمكين الانقلابيين في الجزيرة في مخالفة صريحة للإجراءات الدستورية اليمنية وأهداف التحالف العربي باليمن.

 

ووصف المشايخ الخطوة السعودية بـ"الخطيرة"، مؤكدين أنها تفوق خطورة الانقلاب العسكري الذي قاده الانتقالي في الجزيرة في الـ19 من يونيو الماضي.

 

واتهم مشايخ الجزيرة قائد قوات الواجب السعودية بشرعنة انقلاب المجلس الانتقالي باستخدام قيادات متمردة في السلطة المحلية.

 

وتأتي الخطوة بعد نشوب خلافات بين قيادات الانتقالي المملولة من الإمارات والسعودية في الجزيرة.

 

وذكرت مصادر محلية أن مليشيات الحزام الأمني بقيادة علي عمر كفاين طوقت مبنى المحافظة، ومنعت القيادي في الانتقالي رأفت الثقلي من دخوله نتيجة خلافات بين أجنحة مليشيات الانتقالي المنقسمة بين السعودية والإمارات، الأمر الذي دفع السعودية لتعيين المتمرد صالح علي محافظاً للجزيرة.

 

وسيطر المجلس الانتقالي على جزيرة سقطرى في الـ19 من يونيو الماضي عبر انقلاب قاده ضد السلطات الحكومية بدعم إماراتي وتواطؤ سعودي.


التعليقات