برلماني يوجه رسالة لرئيس البرلمان بشأن سيطرة الإمارات على منشأة بلحاف النفطية
- خاص الثلاثاء, 08 سبتمبر, 2020 - 10:34 صباحاً
برلماني يوجه رسالة لرئيس البرلمان بشأن سيطرة الإمارات على منشأة بلحاف النفطية

[ مذكرة برلمانية بشأن سيطرة الامارات على منشأة بلحاف النفطية ]

طالب عضو البرلمان اليمني شوقي القاضي، الاثنين، رئيس البرلمان بإيضاحات بشأن سيطرة الإمارات على ميناء بلحاف بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

 

ودعا القاضي في مذكرته الموجهة لرئيس البرلمان سلطان البركاني للتوضيح بشأن أسباب تعطيل منشأة بلحاف الغازية، وتوقيف تصدير الغاز، وعدم تسليمها للسلطة المحلية للاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني.

 

وفي وقت سابق أمس الاثنين طالب النائبان في البرلمان علي المعمري وعلي عشال الحكومة اليمنية بإيضاحات حول شروع الإمارات بإنشاء معسكرين في محافظة أرخبيل سقطرى (شرقي اليمن).

 

ودعا النائبان علي المعمري وعلي عشال -في مذكرة صادرة عنهما- الحكومة إلى الرد على المعلومات التي حصلا عليها والتي تفيد بشروع الإمارات في تشييد معسكرين أحدهما غرب جزيرة سقطرى والآخر في الشرق، إضافة إلى إنشاء قاعدة عسكرية دون علم الدولة.

 

ويوجه مسؤولون يمنيون، من حين لآخر، اتهامات للإمارات بدعم تشكيلات مسلحة خارج إطار السلطة الشرعية، وتغذية صراعات في مناطق متفرقة من البلاد، خاصة محافظات أرخبيل سقطرى، وشبوة (جنوب)، وتعز (جنوب غرب)، الأمر الذي تنفيه أبوظبي.

 

ووفق تقارير محلية، تسيطر الإمارات عبر مليشيات موالية لها على موانئ رئيسية باليمن، فيما ترفض سحب جنودها من منشأة بلحاف الغازية (توصف بأنها المشروع الاقتصادي الأضخم في البلاد) بمحافظة شبوة (جنوب شرق).


التعليقات