الحوثيون: الإمارات والسعودية جلبتا خبراء إسرائيليين وأمريكيين إلى سقطرى
- وكالات السبت, 12 سبتمبر, 2020 - 07:37 مساءً
الحوثيون: الإمارات والسعودية جلبتا خبراء إسرائيليين وأمريكيين إلى سقطرى

[ ضباط سعوديون على متن طائرة سعودية في جزيرة سقطرى ]

اتهمت جماعة الحوثي في اليمن، السبت، الإمارات بإرسال خبراء إسرائيليين إلى جزيرة سقطرى الإستراتيجية جنوب شرقي البلاد.

 

وقال هاشم سعد السقطري، محافظ سقطرى المعين من طرف الجماعة، إن "الإمارات جاءت بخبراء إسرائيليين إلى الجزيرة"، مشيرا إلى "وجود تحركات إسرائيلية إماراتية في سقطرى بتواطؤ سعودي"، وفقا لوكالة "سبأ" التابعة للحوثيين.

 

وذكر السقطري أن "الإمارات تعمل منذ بدء عمليات التحالف في اليمن (مارس/آذار 2015)، على إنشاء قاعدة عسكرية ومليشيات لزعزعة أمن واستقرار أرخبيل سقطرى نظرا لأهميته الإستراتيجية في المحيط الهندي".

 

وبحسب السقطري، فإن السعودية أيضا "أرسلت في يناير (كانون الثاني) الماضي خبراء أمريكيين إلى الجزيرة للقيام بدراسات لإنشاء قواعد عسكرية".

 

وتأتي هذه الاتهامات في أعقاب اتفاق التطبيع المعلن في 13 أغسطس/آب الماضي، بين إسرائيل والإمارات التي تدعم قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عسكريا وسياسيا.

 

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي، ذكر موقع "ساوث فرونت" الأمريكي المتخصص في الأبحاث العسكرية والإستراتيجية أن الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في سقطرى.

 

وخلال الأسابيع الأخيرة، ارتفعت بسقطرى وتيرة التظاهرات والاحتجاجات المناهضة لسيطرة الانتقالي على الجزيرة التي تحتل موقعا إستراتيجيا في المحيط الهندي.

 

وفي 19 يونيو/ حزيران الماضي، سيطر المجلس الانتقالي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله على مدينة حديبو عاصمة سقطرى.

 

والأربعاء، طالبت الحكومة اليمنية، في اجتماع وزاري عربي، بسرعة اتخاذ إجراءات لإنهاء تمرد المجلس الانتقالي في جزيرة سقطرى.


التعليقات