منظمة حقوقية: جماعة الحوثي تمارس جرائم حرب ضد المدنيين بمنطقة الزوب بالبيضاء
- خاص الثلاثاء, 15 سبتمبر, 2020 - 02:17 مساءً
منظمة حقوقية: جماعة الحوثي تمارس جرائم حرب ضد المدنيين بمنطقة الزوب بالبيضاء

[ قصف حوثي يستهدف قرى المدنيين في منطقة الزوب بالبيضاء ]

قالت منظمة "سام" للحقوق والحريات، إن جماعة الحوثي تمارس جرائم حرب ضد المدنيين في منطقة الزوب التابعة لمحافظة البيضاء وسط البلاد.

 

وأضافت المنظمة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن جماعة الحوثي تقصف منطقة الزوب بمختلف القذائف والأسلحة الثقيلة بما فيها راجمات الصواريخ والدبابات والمدفعية الثقيلة العشوائية على منازل المدنيين الآهلة بالسكان في القرية، مما تسبب في قتل وجرح عدد كبير منهم، بينهم أطفال ونساء، وأُجبر آخرون على ترك منازلهم تحت ضغط هذا القصف.

 

واتهمت المنظمة في بيان لها جماعة الحوثي بأنها تمارس جرائم حرب ضد المدنيين في  قرية الزوب باستخدامها مختلف القذائف والأسلحة الثقيلة بما فيها راجمات الصواريخ والدبابات والمدفعية الثقيلة العشوائية على منازل المدنيين الآهلة بالسكان، مما تسبب في قتل وجرح عدد كبير منهم، بينهم أطفال ونساء،  وأُجبر آخرون على ترك منازلهم تحت ضغط هذا القصف.

 

وذكرت المنظمة أنها رصدت مئات الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها جماعة الحوثي والقوات المتحالفة معها ضد المدنيين في قرية الزوب منطقة قيفة خلال السنوات الماضية تنوعت بين القتل والاعتقالات التعسفية والاختطافات وتفجير واستهداف المنازل وإحراق وتدمير آبار لمياه الشرب ومرافق صحية وتعليمية ومحطة وقود واستهداف دور العبادة وإتلاف ونهب ممتلكات خاصة وعامة ونزوح مئات الأسر وتعطيل تام للحياة.

 

وقالت إنها رصدت مقتل أكثر من 40 مدنياً بينهم نساء وأطفال، وإصابة ما لا يقل عن 60 بينهم نساء وأطفال، لا يزال بعضهم يعاني من الإصابة نظراً لعدم توفر الرعاية الصحية الكاملة.

 

ولفت البيان إلى اعتقال أكثر من 150 مدنياً منها 48 حالة لعمال وافدين يعملون في مزارع القات بالقرية بينهم أفارقة.

 

وأشار إلى تفجير الحوثيين ثمانية منازل بشكل كلي اثنان منها أثناء حملتها العسكرية الأخيرة في الأيام الماضية، وأحرقت 22 منزلاً، فيما تسببت القذائف التي تُطلقها بشكل مستمر بتدمير جزئي لـ200 منزل وتضرر عشرات المنازل الآخرى بأضرار متفاوتة جراء الاستهداف المتعمد بالقذائف المختلفة، كما شمل الاستهداف 3 منشآت تعليمية، واحدة منها دُمرت بصورة كلية مما أدى الى حرمان  أكثر من 600 طالب وطالبة من حقهم في التعليم.

 

ودعت "سام" جماعة الحوثي إلى وقف هجماتها وانتهاكاها ضد قرية الزوب.


التعليقات