لنقص التمويل.. الأمم المتحدة تُغلق 15 من برامجها الإنسانية في اليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 23 سبتمبر, 2020 - 06:54 مساءً
لنقص التمويل.. الأمم المتحدة تُغلق 15 من برامجها الإنسانية في اليمن

[ منسقة الشؤون الإنسانية لدى اليمن ليزا جراندي ]

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إغلاق 15 من أصل 41 برنامجا رئيسيًا في اليمن جراء نقص التمويل.

 

وقالت المنظمة في بيان صدر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن "أوتشا" إنه "تم بالفعل تقليص أو إغلاق 15 من أصل 41 برنامجاً إنسانياً رئيسياً للأمم المتحدة في اليمن التي تتعرض لأضرار شديدة".

 

وبحسب البيان فإن 30 برنامجاً رئيسياً آخر عرضة للمصير نفسه في الأسابيع المقبلة ما لم يتم تلقي تمويل إضافي.

 

ودعت الأمم المتحدة أطراف النزاع في اليمن إلى رفع الحصار وتقليل آثار الحرب على المجتمعات المحلية، مؤكدة أن نقص التمويل يهدد بتوقف 30 برنامجاً إنسانياً رئيسياً في الأسابيع المقبلة.

 

ووفقا للبيان فقد اضطرت الوكالات الإنسانية خلال الفترة بين أبريل وأغسطس إلى تقليل توزيع المواد الغذائية وقطع الخدمات الصحية في أكثر من 300 مرفق صحي، ووقف الخدمات المتخصصة لمئات الآلاف من النساء والفتيات المصابات بصدمات نفسية واللاتي يعانين من ضعف شديد.

 

ونقل البيان عن منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي قولها إن "عواقب نقص التمويل فورية وهائلة ومدمرة، وتوجب على كل شخص يعمل في المجال الإنساني تقريباً أن يُخبر أسرة جائعة أو شخصاً مريضاً بأنه لم يعد بالإمكان مساعدتهم لأننا لا نملك التمويل الذي نحتاج إليه لذلك".

 

وأضافت غراندي "لقد كان المانحون كرماء بشكل لا يصدق خلال فترة الحرب، حيث قدموا مليارات الدولارات لدعم الأشخاص الذين ليس لديهم مكان يذهبون إليه ولا أحد آخر يلجؤون إليه، لكننا نعاني من تقصير كبير هذا العام، وبعيدين جدا عما نحتاج إليه وإلى حد كبير".

 

وطالبت "الجهات المانحة بأن تتضامن مع الشعب اليمني وأن تبحث عميقاً لتستمر في توفير الموارد التي نحتاج إليها".

 

ودعت المسؤولة الأممية أطراف الصراع إلى "رفع الحصار وبذل كل ما في وسعها للتقليل من آثار الحرب على الأسر والمجتمعات المحلية، وتهيئة الظروف التي تسمح للعاملين في المجال الإنساني بتقديم المساعدات وفقاً للمبادئ العالمية للعمل الإنساني".


التعليقات