أكدوا أن ما قاله جباري لم يعد أمراً خفياً..
برلمانيون يستنكرون تصريحات منسوبة للمجلس دون علم هيئة الرئاسة والأعضاء
- خاص الثلاثاء, 29 سبتمبر, 2020 - 07:09 مساءً
برلمانيون يستنكرون تصريحات منسوبة للمجلس دون علم هيئة الرئاسة والأعضاء

أعرب أعضاء في مجلس النواب اليمني عن أسفهم الشديد من التصريحات المنسوبة للمجلس، ردا على كلام نائب رئيس المجلس عبد العزيز جباري حول أخطاء التحالف العربي وانحراف أداء بعض أطرافه نحو مسار نقيض للأهداف المعلنة من تدخله في اليمن.

 

وقال بيان صادر عن البرلمانيين صخر الوجيه وعلي المعمري وعبد الكريم الأسلمي وعلي عشال "تابعنا نحن أعضاء المجلس بأسف شديد التصريحات المنسوبة لمجلس النواب والمنشورة في الوكالة الرسمية، ردا على كلام نائب رئيس المجلس جباري حول أخطاء التحالف العربي وانحراف أداء بعض أطرافه نحو مسار نقيض للأهداف المعلنة من تدخله في اليمن".

 

وبحسب البيان، استغرب البرلمانيون إطلاق ونشر تصريحات منسوبة لمجلس النواب دون علم هيئة رئاسة وأعضاء المجلس.

 

ووفقا للبيان فإن التصريحات كالت اتهامات ظالمة وغير مبررة تجاوزت حدود المهنية والموضوعية نحو الاغتيال المعنوي للزميل جباري والتعريض بشخصه على نحو مؤسف للغاية.

 

وأكد أعضاء البرلمان رفضهم بشدة إقحام مؤسسة البرلمان في المماحكات السياسية، أو استخدام المجلس كأداة في معارك الأطراف المختلفة.

 

واعتبر البيان تصريحات المصدر المسؤول في البرلمان بأنها واحدة من الأخطاء الفادحة، التي يصعب البحث عن تفسير لها، خارج ما يبدو أنها رغبة في جر المجلس إلى مستنقع خطير وكارثي يقزم من دوره الوطني في هذه المرحلة، ويحوله إلى مجرد أداة في لعبة صراع غبية وعبثية.

 

وقال إن "ما قاله جباري يعبر بالنهاية عن موقفه الشخصي في دولة ديموقراطية تحترم حق التعبير، ونحن هنا لا ندافع عما قاله جباري بل عن حقه في التعبير والاعتراض باعتباره مواطنا يمنيا فضلا عن كونه عضوا في هيئة رئاسة المجلس".

 

وبحسب البيان فإن ما قاله جباري لم يعد أمرا خفيا أو شيئا منكرا يستدعي حشد كل تلك الكلمات وتلبيسها ثوب مجلس النواب، واطلاقها في وجه نائب رئيس المجلس بتلك الطريقة المشينة، والبعيدة كل البعد عن الدبلوماسية ولغة المنطق والعقل.

 

ودعا البرلمانيون إلى عدم تحويل المجلس لمنصة خاصة لتصفية الحسابات خاصة وأن المجلس نفسه قد تجاهل قضايا كبرى حدثت في البلاد دون أن ينبس ببنت شفة بالرغم من مطالبات أعضاء المجلس لاتخاذ مواقف، ولعل آخرها ما يحدث في جزيرة سقطرى، وفقا للبيان.

 

والأربعاء، قال جباري ضمن مقابلة أجراها معه برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة، الأربعاء، إن هدف السعوديين والإماراتيين هو السيطرة على القرار السياسي في اليمن، مطالبا أبو ظبي والرياض بتسليم المؤسسات للشرعية ومغادرة اليمن.

 

وفجّر جباري مفاجأة بقوله إن السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر هو المتحكم الحقيقي في المشهد اليمني عبر إصداره القرارات و"الفرمانات"، كما أنه يتعامل مع اليمنيين كأتباع.

 

وقال مصدر مسؤول في مجلس النواب إن تصريحات جباري لا تنسجم مع الموقف الرسمي للدولة ومجلس النواب وهيئته الرئاسية ولا تمثل أياً من مؤسسات الدولة اليمنية، وفق ما ورد في وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

ولاقت تصريحات رئيس البرلمان اليمني عبد العزيز جباري التي تحدث فيها عن التجاوزات السعودية والإمارات في اليمن موجة ردود وأصداء واسعة في داخل اليمن وخارجه.


التعليقات