أسوشيتد برس: الإمارات تُخطط لنقل معتقلي "غوانتانامو" من أبوظبي إلى اليمن
- وكالات الخميس, 22 أكتوبر, 2020 - 09:31 مساءً
أسوشيتد برس: الإمارات تُخطط لنقل معتقلي

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، الخميس، عن خطة لنقل معتقلين سابقين بسجن "غوانتانامو" الأمريكي من الإمارات إلى اليمن.

 

ونقلت الوكالة عن مسؤول حكومي يمني كبير لم تسمه قوله إن المعتقلين، وعددهم 18 يمنيًا ومواطن روسي، يقبعون في سجون الإمارات لمدة تصل إلى خمس سنوات، بحسب إفادات أسرهم ومحاميهم.

 

وأشار إلى أن خطة نقل المعتقلين في انتظار الترتيبات الأمنية.

 

كما نقلت عن مسؤول آخر بوزارة الخارجية، لم تسمه، قوله إن الحكومة الأمريكية على علم بحدوث ذلك.

 

وأضافت أن المسؤولين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتحدث إلى الصحافة، مشيرة أن المسؤولين الإماراتيين لم يردوا على أسئلتها بشأن الخطة.

 

وتابعت بأنه تم التعهد للمعتقلين بإرسالهم إلى دولة إسلامية لإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع وفتح الطريق أمام الوظائف والمال والزواج، وفقًا لمحاميهم وعائلاتهم، مشيرة أن ذلك كان "كذبا".

 

وأردفت أن العديد من المعتقلين أفادوا لعائلاتهم بأنهم يتمنون العودة إلى غوانتانامو رغم سوء الأوضاع فيه، خلال مكالمات هاتفية من أماكن غير معلنة في الإمارات، منها سجن "سيئ السمعة مليء بالتعذيب".

 

وأوضحت أن عائلات المعتقلين وذويهم يخشون أن يواجهوا معاملة أسوأ حال تنفيذ خطة نقلهم إلى اليمن.

 

بدورها، قالت عائلة سالم، وهو أحد المعتقلين "نخشى أن يُقتلوا بالرصاص أو يُقبض عليهم بمجرد أن يضعوا قدمهم في اليمن"، بحسب المصدر ذاته.

 

في حين قالت باتريشيا برونتي، محامية عن أحد المعتقلين، إن مسؤولي وزارة الخارجية والمعتقلين أخبروها بأنهم سيحتجزون من ستة إلى 12 شهرًا في منشأة لإعادة التأهيل، وبعد ذلك سيتم السماح لهم بلم شمل عائلاتهم في الإمارات.

 

وأضافت "منذ البداية، لم يتم الإيفاء بالضمانات التي تلقيتها"، مشيرة أنها لم تكن على اتصال بموكلها منذ وصوله إلى الإمارات في عام 2016.

 

والخميس الماضي، اتهم خبراء أمميون الإمارات باحتجاز 18 يمنيا كانوا معتقلين سابقا في سجن "غوانتانامو"، مطالبين أبوظبي بالتراجع عن خطط ترحيلهم قسريا لبلادهم.

 

جاء ذلك في بيان أصدره عدد من الخبراء الأمميين، بينهم المقرر الخاص المعني بالتعذيب، نيلز ميلزر، والمقررة الخاصة المعنية بالإعدامات خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار.

 

وذكر البيان أنه جرى نقل السجناء السابقين بمعتقل "غوانتانامو" الـ18 إلى الإمارات خلال الفترة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني 2015، ويناير/كانون الثاني 2017، حيث يخضعون للاحتجاز هناك.

 

وأفاد بأن "المحتجزين الـ18 أُجبروا على توقيع وثائق يوافقون فيها على إعادتهم إلى اليمن، وإلا يتواصل احتجازهم في الإمارات إلى أجل غير مسمى".

 

واعتبر البيان أن عزم أبوظبي إعادة المعتقلين اليمنيين إلى بلادهم قسريا "مخالف لحقوق الإنسان والقانون الدولي".

 

وأنشأت الولايات المتحدة المعتقل المذكور في خليج "غوانتانامو" جنوب شرقي كوبا، ضمن "الحرب العالمية على الإرهاب"، التي قادتها واشنطن في أفغانستان، عقب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.


التعليقات