بينهم خبراء أجانب.. تشكيل لجنة إشراف لإدارج مأرب ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي
- متابعة خاصة الجمعة, 13 نوفمبر, 2020 - 08:40 مساءً
بينهم خبراء أجانب.. تشكيل لجنة إشراف لإدارج مأرب ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي

أعلن مندوب اليمن لدى منظمة اليونسكو محمد جميح عن تشكيل لجنة للإشراف على إعداد ملف مأرب لتكون على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

 

وبحسب جميح فإن اللجنة تشكلت من سبع شخصيات يمنية وأجنبية، تضم وزير الثقافة مروان دماج، ومحمد جميح، والدكتورة إريس غيرلاخ، الخبيرة الدولية المختصة بآثار مأرب، ألمانية الجنسية، د. جان فرانسوا بريتون، الخبير الدولي المختص بآثار شبوة، فرنسي الجنسية، زيدون زيد رئيس الموسسة الأمريكية لدراسة الإنسان، الذي يهتم منذ سنوات بآثار مأرب، د. أحمد باطايع ، رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف، سلمى محمد قاسم الحمادي مستشارة في برنامج التراث الثقافي العالمي.

 

وأشار إلى أن اللجنة ستبدأ أول اجتماعاتها الاثنين المقبل، لافتا إلى أن اللجنة ستستعين بفريق ميداني من الخبراء في مجال الآثار وفريق في إعداد ملفات مواقع التراث العالمي، وستعمل على جمع المعلومات وإرسال التقارير الميدانية وفقاً لمعايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، في هذا الخصوص.

 

 

مأرب في الطريق إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي محمد جميح تم بحمد الله تشكيل لجنة دولية للإشراف على إعداد ملف مأرب...

Posted by Mohammed Jumeh on Friday, November 13, 2020

 

وأضاف "ستشكل هيئة شرفية تضم عدداً من الشخصيات في المحافظة وغيرها، نأمل أن تعمل على تسهيل أعمال الفرق الميدانية".

 

ووفقا لجميح فإن وضع مأرب على قائمة اليونسكو للتراث العالمي مهم لحماية آثارها من عمليات مستمرة من النهب والإتجار بالآثار، كما هو مهم لتحشيد الدعم الدولي لتلك الآثار، ولعمليات الترميم والصيانة والترويج السياحي لما بعد الحرب.

 

وقال "تستحق مأرب -وعدد كبير من مدننا ومواقعنا التراثية- أن تنضم إلى القائمة، ومن الظلم لبلد في حجم وتاريخ اليمن أن يكون لديه أربعة مواقع فقط مسجلة على اللائحة العالمية لليونسكو".

 

وذكر أن اللجنة تضم أيضا فريقا ميدانيا وفنيا وشخصيات شرفية ضمن هذا المشروع، قال إنه سيعلن عن أسمائهم لاحقا.


التعليقات