تنديد واسع بجريمة مقتل امرأة على يد مدير أمن العدين بعد مداهمة منزلها
- خاص الجمعة, 25 ديسمبر, 2020 - 07:30 مساءً
تنديد واسع بجريمة مقتل امرأة على يد مدير أمن العدين بعد مداهمة منزلها

[ طفلان يبكيان فوق جثة والدتهما بعد أن قتلها مدير أمن العدين وأفراده ]

لاقت جريمة مقتل امرأة (25 عاما)، أمس الخميس، بعد تعرضها للاعتداء من قبل جنود يتبعون أمن مديرية العدين غربي محافظة إب وسط البلاد، ردود فعل غاضبة وتنديدا وسعا بالجريمة.

 

وقام مسلحون يتبعون مدير أمن مديرية العدين المدعو شاكر الشبيبي "أبو يشار" التابع لجماعة الحوثي بمداهمة منزل المواطنة أحلام علي العشاري فجر أمس الخميس، واعتدوا عليها بالضرب حتى الموت أمام أطفالها الأربعة، بحجة أن زوجها مطلوب بتهمة السرقة.

 

وأظهر مقطع تسجيلاً مصوراً، تداوله ناشطون على نطاق واسع بمواقع التواصل، يقال إنه للزوج وهو يتحدث بحُرقة عن الجريمة التي طالت عائلته أمام أحد القيادات المحسوبة على جماعة الحوثي.

 

وفي السياق أدان رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا معين عبدالملك، قتل جماعة الحوثي امرأة أمام أطفالها في محافظة إب.

 

وقال معين -في تغريدة عبر تويتر- إن "قتل الحوثيين الشهيدة أحلام العشاري في منزلها وأمام أطفالها جريمة بشعة تعبر بوضوح عن حقيقة هذه العنصرية التي استباحت دماء اليمنيين الأبرياء وفجرت بيوتهم واعتدت على حرماتهم وأعراضهم".

 

 

وأضاف لا يمكن لنا كيمنيين بغير مقاومة هذه الجماعة المجرمة وهزيمتها، أن نجد السلام وأن نحفظ الكرامة.

 

بدوره أدان وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، الجريمة الإرهابية النكراء التي ارتكبها مشرف جماعة الحوثي في مديرية العدين بمحافظة إب المدعو أبو بشار الشبيبي، من اقتحام لمنزل المواطن محمد مقبل العشاري في غيابه والاعتداء على زوجته بالضرب أمام أولادها الأربعة حتى فارقت الحياة.

 

‏وقال معمر الإرياني في تصريحات لوكالة "سبأ" الرسمية إن "هذه الجريمة التي هزت الرأي العام اليمني تكشف عن همجية وإرهاب الحوثيين المدعومين من إيران، وتنصلها من تعاليم ديننا الإسلامي والعادات والتقاليد اليمنية والقيم والاعتبارات الإنسانية والأخلاقية، والمعاناة التي يقاسيها المواطنون في مناطق سيطرتها".

 

من جانبها أدانت منظمة رادار رايتس تكرار جماعة الحوثي لارتكاب انتهاكات حقوقية آخرها قتل المواطنة أحلام سعيد علي العشاري (25 عاما) أمام أطفالها أثناء اقتحام منزلهم في منطقة العُدين غربي محافظة إب وسط اليمن.

 

من جهته اعتبر المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) قتل المواطنة أحلام علي العشاري ومداهمة منزلها انتهاك صارخ لحق الإنسان في الحياة وانتهاك لحرمة السكن.

 

ودعا المركز -في بيان له- إلى تحقيق قضائي عاجل نزيه وشفاف وبعيد عن أي تدخلات من خارج الهيئة القضائية وسرعة إحالة الجناة للقضاء ومحاسبتهم وإنزال العقوبة المقررة في القانون.

 

كما دعا منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية إلى تكثيف جهود رصد الانتهاكات التي يتعرض لها اليمنيون ومساندة الضحايا في نيل حقوقهم وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب.

 

وأعرب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) عن قلقه إزاء تزايد رقعة الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في اليمن خصوصاً في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وتخضع فيها أجهزة الأمن والقضاء وكافة المؤسسات لمشرفي الجماعة.

 

في حين استنكرت منظمة "سام" للحقوق والحريات جريمة قتل المواطنة أحلام في منزلها وبين أطفالها بعد الاعتداء عليها بوحشية مفرطة من قبل قوات أمن مديرية العدين بمحافظة إب التي يقودها العقيد شاكر الشبيبي الملقب "أبو بشار" والتابعة لجماعة الحوثي.

 

وقالت "سام" في بيان لها إن جماعة الحوثي أطلقت يد مسلحيها لارتكاب أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في اليمن وعلى رأسهم الفئات الأشد ضعفا كالنساء والأطفال، وسط عجز مجتمعي داخلي عن إيقاف هذه الانتهاكات، يقابله صمت دولي مستمر منذ سنوات.

 

وأضافت "لقد أصبح الاعتداء الوحشي من قبل المسلحين التابعين للحوثي سمة غالبة، وسلوكا دائما ضد كل فئات المجتمع، بمن فيهم التجار وملاك العقارات والنساء والأطفال وسكان مناطق الأشد فقرا والمهمشين، حيث يرتكب عناصر الحوثي هذه الجرائم ضمن أعمال وظيفية ممنهجة مع شعور كبير بالنجاة من المساءلة والعقاب".

 

ولفتت إلى أن قضية مقتل احلام العشاري تحولت إلى قضية مشهودة على المستوى الداخلي والخارجي، تستوجب تحركاً عاجلاً لتقديم مرتكبيها للعدالة.


التعليقات