مؤسسة ثقافية تقدم منحا للفنانيين اليمنيين لتطوير قدراتهم في صنعاء
- خاص الخميس, 21 يناير, 2021 - 08:42 مساءً
مؤسسة ثقافية تقدم منحا للفنانيين اليمنيين لتطوير قدراتهم في صنعاء

[ جانب من الفعالية ]

نظمت مؤسسة بيسمنت الثقافية فعاليةً فنية ومعرضاً للرسوم الحديثة في صنعاء، وذلك في إطار مشروع تدريبي رعته منظمة اليونسكو والاتحاد الأوروبي، واستمر لعدة أيام.

 

وفي الفعالية قدمت مؤسسة بيسمنت عرضاً لنحو 24 لوحة فنية، وقالت إنها دربت 30 فناناً في مختلف المجالات، وتم إلقاء عدد من الكلمات التعريفية بالإضافة إلى استعراض فيلم وثائقي لأحد المشاريع.

 

 

وقالت مديرة بيسمنت الثقافية شيماء جمال إن مؤسستها تهدف إلى تطوير الفنانين في إدارة المشاريع الفنية، كما ركزت المؤسسة على رفع قدراتهم حتى يتمكنوا من العمل بشكل ممنهج ومخطط، بحيث يكون بمقدرتهم إعداد ميزانية لتقديم المشاريع الفنية.

 

 

 

وأضافت أنه تم تنفيذ المشروع على مرحلتين، المرحلة الأولى شملت التدريب والتطوير للفنانين، والمرحلة الثانية خلق فرص لهؤلاء المتدربين من خلال إيجاد مشاريع صغيرة.

 

 

ولفتت شيماء إلى أن المشروع قدم للفنانين منحا مالية صغيرة، اقتصرت على دعم وشراء بعض الأدوات التي تمكنهم من إنتاج اللوحات.

 

وأضافت أن المؤسسة قدمت مقطوعات موسيقية تراثية ليختار كل فنان المقطوعة التي تناسبه ويقوم بالتدرب عليها قبل إطلاق فيديو كليب.

 

وقال أمجد فقيرة (عازف جيتار) إنه في هذا المشروع قدم وزملاؤه عملا غنائيا من التراث اليمني مع دمج بين الآلات الغربية والشرقية في العمل كما هو هدف المشروع من البداية.

 

 

من جانبها، قالت الفنانة التشكيلية راوية محمد إن البرنامج ساعدها كثيراً، وأعطاها خبرة في مجالات مختلفة لم تكن تعلمها من قبل، "مثل التخطيط الإستراتيجي وكيفية أُسَوق لنفسي كفنانة، كما تعرفت على نخبة من الفنانين".


التعليقات