محافظ شبوة يصل السعودية باستدعاء من الأخيرة على خلفية افتتاح ميناء "قنا"
- شبوة - خاص الجمعة, 22 يناير, 2021 - 08:56 مساءً
محافظ شبوة يصل السعودية باستدعاء من الأخيرة على خلفية افتتاح ميناء

وصل محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، اليوم الجمعة، العاصمة السعودية الرياض، بدعوة من الأخيرة.

 

وقال مسؤول محلي لـ"الموقع بوست" إن الرياض استدعت المحافظ على خلفية افتتاحه ميناء "قنا" ورفضه استحداث موقع عسكري للقوات السعودية قرب ذلك الميناء.

 

ومطلع يناير الجاري، كشفت مصادر مطلعة عن ضغوط تمارسها سعودية لإقالة بن عديو بسبب رفضه مطالب للقوات السعودية باستحداث مواقع عسكرية لها في ميناء قنا.

 

وقالت المصادر لـ"الموقع بوست" إن القوات السعودية دخلت في مشادات كلامية مع بن عديو لرفضه مطالبها، مما دفعها للضغط في محاولة منها لتغييره.

 

وأشارت إلى أن من الأسباب أيضا أن محافظ شبوة منع أعضاء اللجنة الأمنية من التعامل مع السعوديين في شبوة إلا عبره كرئيس للجنة الأمنية، موضحة أن السعوديين كانوا قد بدؤوا باستقطاب بعض القيادات العسكرية والأمنية بالمحافظة.

 

وتقول المصادر إن قوات التحالف أوقفت أيضا دخول سفن المشتقات النفطية إلى المياه اليمنية من أجل رسوها في ميناء قنا، في محاولة منها لثني بن عديو عن رفضه لمطالبهم.

 

وفي وقت سابق، كشفت مصادر محلية عن تحركات لرئيس الوزراء معين عبد الملك لإغلاق ميناء "قنا" بضغوط سعودية وإماراتية.

 

وأمس الخميس، حذر مصدر مسؤول بالسلطة المحلية في شبوة من أي تصرف أحمق لاستهداف ميناء "قنا".

 

وقال المصدر في بيان صحفي إن ميناء "قنا" سيكون خاضعًا لسيادة الدولة كأول ميناء متحرر من الوصاية الأجنبية، مشيرا إلى أنه الميناء الوحيد الذي لا يتواجد فيه الإماراتيون ولا يتحكمون به وخاضع بالكامل لسيادة الدولة.

 

وأضاف "أي تصرف أحمق من أي جهة تستغل منصبها لاستهداف الميناء سيكون الرد مؤلماً وقاسياً"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن افتتاح الميناء كان بموجب قرار مجلس الوزراء وتوجيهات الرئيس هادي، مشيرا إلى أن من كانوا يعرقلون وصول الوقود عندما كانوا متمردين يريدون تعطيل عمل ميناء قنا من داخل الحكومة.

 

وقال إن "هناك من يحاول عرقلة عمل قنا وإيقاف تصاريح دخول السفن".

 

ويوم الأربعاء 13 يناير الجاري، افتتح محافظ شبوة ميناء قناء النفطي والتجاري (المرحلة الأولى) الواقع على ساحل البحر العربي بمنطقة بئر علي في مديرية رضوم الساحلية المنفذ  بنظام الاستثمار Bot من شركة (Q.Y.Z).

 

ويتهم مسؤولون يمنيون أبوظبي والرياض بضخ أموال طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية ومناهضة لقوات الحكومة الشرعية، لخدمة مصالح إماراتية وسعودية خاصة، وهو ما تنفيه عادة الدولتان.

 

وفي 13 يناير الجاري، افتتح محافظ شبوة، محمد بن عديو، المرحلة الأولى من مشروع ميناء قنا النفطي والتجاري الواقع على ساحل البحر العربي بمنطقة بئر علي في مديرية رضوم الساحلية جنوبي اليمن.


التعليقات