جماعة الحوثي تتهم التحالف بشن غارات جوية على صنعاء
- متابعات الثلاثاء, 23 مارس, 2021 - 07:55 صباحاً
جماعة الحوثي  تتهم التحالف بشن غارات جوية على صنعاء

[ غارات للتحالف في صنعاء ]

اتهمت جماعة الحوثي مساء الاثنين التحالف بشنه سلسلة غارات جوية على العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة منذ سنوات.

 

وأفادت قناة المسيرة التابعة للحوثيين بأن "طيران التحالف شن غارات (لم تحددها) على العاصمة صنعاء".

 

وأضافت أن "إحدى الغارات استهدفت مطار صنعاء الدولي" دون مزيد من التفاصيل.

 

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان السعودية مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد.

 

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت السعودية مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين "صونا للدماء اليمينة".

 

وتتضمن (المبادرة) وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة (غربي اليمن) بالبنك المركزي".

 

وتشمل أيضا "فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء مشاورات بين الأطراف المختلفة برعاية الأمم المتحدة".

 

وفي وقت لاحق قالت الخارجية اليمينة في بيان، إنها ترحب بالمبادرة، مؤكدة أنها "اختبار لرغبة الحوثيين في السلام، واختبار لمدى فاعلية المجتمع الدولي المنادي بإنهاء الحرب".

 

بينما غرد متحدث الحوثيين محمد عبد السلام، عبر حسابه على تويتر، قائلا إن "‏أي مواقف أو مبادرات لا تلحظ أن اليمن يتعرض لعدوان وحصار منذ 6 سنوات فهي غير جادة ولا جديد فيها"، دون إعلان موقف صريح تجاه مبادرة المملكة.

 

وفي وقت سابق الاثنين، انفردت الأناضول بأن السعودية أبلغت الأمم المتحدة "اعتزامها إعلان وقف إطلاق للنار أحادي الجانب في اليمن، خلال ساعات"، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة في نيويورك.

 

وفي 9 أبريل/نيسان 2020، أعلن التحالف العربي وقفا شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا آنذاك، وتم تمديده أكثر من مرة قبل أن تتهم المملكة الحوثين بـ"خرقه".

 

وفي 18 مارس/آذار الجاري، دعا مجلس الأمن الدولي، جميع الأطراف إلى العمل مع المبعوث الأممي إلى اليمن، دون شروط مسبقة من أجل وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية.


التعليقات