اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات حقوق الإنسان تنفذ جلسة استماع لعدد من الضحايا
- متابعة خاصة الاربعاء, 31 مارس, 2021 - 07:04 مساءً
اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات حقوق الإنسان تنفذ جلسة استماع لعدد من الضحايا

استمعت لجنة التحقيق الوطنية للتحقيق في ادعاءات حقوق الإنسان اليوم الأربعاء لـ29 ضحية من النساء والرجال من ضحايا الانتهاك في مديريتي المخا والخوخة بمحافظتي تعز والحديدة.

 

جاء ذلك خلال تنفيذ اللجنة لجلسات الاستماع العلنية لضحايا انفجار الألغام واستهداف الأحياء السكنية والتهجير والاعتقال التعسفي في منطقة الزهاري بمديرية المخا، ومناطق القطابا والسعيدة والمدينة بمديرية الخوخة.

 

وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية، قدَّم الضحايا وذووهم إفاداتهم بالانتهاكات التي طالتهم والآثار الجسدية والنفسية والمعنوية والاجتماعية والاقتصادية نتيجة الانتهاكات التي حولت أجساد الأغلبية منهم إلى تشوهات أو إعاقات أعجزتهم عن الحركة والعمل.

 

واستمع الفريق لإفادات عدد من أولياء الأمور والمعلمين الموضحة لغياب الحماية عن الحق في التعليم للأطفال والمكفولة في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية.

 

وعاين أعضاء اللجنة الوطنية الانتهاكات المرتبطة بالتعليم وآثار التفجير الذي طال مدرسة الزهاري في المخا والذي تسببت في حرمان أكثر من 490 طالبا وطالبة من أبناء عزلة الزهاري في المرحلة الأساسية من الحق في التعليم.

 

ومنذ بداية الحرب يتعرض المدنيون في عدة مدن يمنية إلى انتهاكات جسيمة، حيث قالت الأمم المتحدة اليوم إن نحو 2900 مدني بينهم أطفال ونساء قتلوا نتيجة الحرب القائمة منذ ست سنوات.

 

وبحسب التقرير فإن 2900 مدني قتلوا جراء الصراع في الحديدة وحدها، فيما تضرر 6600 منزل فيها، إضافة إلى تضرر 33 مدرسة و43 طريقا وجسرا.


التعليقات