وفاة الدكتور يوسف عبد الله أشهر علماء الآثار والنقوش اليمنيين
- متابعة خاصة الإثنين, 05 أبريل, 2021 - 03:00 مساءً
وفاة الدكتور يوسف عبد الله أشهر علماء الآثار والنقوش اليمنيين

[ وفاة الدكتور يوسف عبد الله أشهر علماء الآثار والنقوش اليمنيين ]

‏توفي، الأحد، الدكتور يوسف محمد عبد الله، أشهر عالم يمني في الآثار والنقوش، وأحد أبرز المرجعيات في تاريخ اليمن القديم، وأستاذ التاريخ في جامعة صنعاء.

 

ويعد الدكتور يوسف عبد الله، أشهر عالم يمني في الآثار والنقوش، وأحد أبرز المرجعيات التاريخية في تاريخ اليمن القديم وعضو مجلس أمناء مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة.

 

ولد الدكتور يوسف محمد عبد الله، في مايو من العام 1934، في عزلة بني شبيه الغرب، بمديرية الشمايتين بتعز.

 

درس البكالوريوس في الجامعة الامريكية بلبنان، ثم حصل على درجة الماجستير سنة 1970، ومن جامعة "توبنغن" بألمانيا حصل على درجة الدكتوراه عام 1975، وفي سنة 1980 حصل منها على شهادة مؤسسة "الكسندرفون همبولدت" الألمانية في البحث العلمي لما بعد الدكتوراه.

 

عمل لفترة بالجامعة الأمريكية في بيروت إلى سنة 1976، ثم محاضرًا زائرآ في قسم الدراسات الشرقية في جامعة "توبنجن" بألمانيا الاتحادية سنة 1976، ثم مدرسًا في قسم التاريخ والآثار بجامعة صنعاء إلى سنة 1979، ثم عين وكيلاً لكلية الآداب بجامعة صنعاء إلى سنة 1982، ثم وكيلاً لكلية التربية 1980، بالإضافة إلى تدريسه في كلية الآداب، ثم عميدًا لكلية الآداب بجامعة صنعاء إلى سنة 1984، ثم أستاذًا زائرًا للدراسات العربية بجامعة "مينوسوتا" بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة فصل دراسي عام1984، ثم باحثًا متفرغًا بجامعة "ماربورج" بألمانيا الاتحادية سنة1985، في قسم الدراسات الشرقية.

 

وفي 1987، عين كعميد للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة صنعاء، ثم أستاذًا للآثار والنقوش في ذات الجامعة بدرجة الأستاذية من سنة 1992، ثم نائبًا لرئيس الهيئة العامة للآثار ودور الكتب بدرجة نائب وزير 1987، ثم نائبًا لرئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات 1990، ثم وكيلاً لوزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب بدرجة وزير، إضافة إلى أنه درَّس في جامعة عدن.


التعليقات