الأمم المتحدة: أجرينا مباحثات "بناءة" مع الحوثيين بشأن الناقلة "صافر"
- وكالات السبت, 10 أبريل, 2021 - 09:36 صباحاً
الأمم المتحدة: أجرينا مباحثات

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن مباحثات أجرتها الأسبوع الجاري مع جماعة الحوثي وصفتها بـ "البناءة" حول ناقلة النفط "صافر"، الراسية أمام سواحل اليمن.

 

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق -في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك"- إنالأمم المتحدة تبذل قصارى جهدها لحل جميع القضايا اللوجستية المعلقة والترتيبات الأمنية، وقد أجرينا بعض المناقشات البناءة مع سلطات الأمر الواقع في صنعاء (جماعة الحوثي)"، دون تقديم تفاصيل بالخصوص.

 

وأكد المسؤول الأممي أن الأمم المتحدة "تحتاج إلى حل جميع القضايا العالقة قبل أن نتمكن من تخصيص أموال إضافية من المانحين لتأجير السفن والمضي قدمًا في المهمة الفنية (لإصلاح الناقلة)".

 

وأضاف "بمجرد وضع الترتيبات اللوجستية، ستظل الأمم المتحدة بحاجة إلى وقت لحجز السفن، وتأكيد نشر الأفراد والمعدات، واتخاذ جميع الترتيبات الضرورية الأخرى".

 

وتابع "نحن متفائلون بحذر بأننا نقترب أكثر من الحل".

 

والناقلة "صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة (خاضع لسيطرة الحوثيين)، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب النفطية.

 

وبسبب عدم خضوع السفينة لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام (1.148 مليون برميل)، والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا للمنطقة، وتقول الأمم المتحدة إن السفينة "قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة".

 


التعليقات