وسط أنباء عن وفاته تحت التعذيب ..
منظمة حقوقية تطالب بالكشف عن مصير "محمد كلكلي" المعتقل بالمكلا
- متابعة خاصة الإثنين, 12 أبريل, 2021 - 04:48 مساءً
منظمة حقوقية تطالب بالكشف عن مصير

طالبت منظمة سام للحقوق والحريات الحكومة اليمنية والتحالف العربي بالكشف عن مصير محمد علي كلكلي (25 عاما) المعتقل في سجن بالمكلا بمحافظة حضرموت شرق اليمن.

 

وحملت المنظمة -في بيان لها- الحكومة المسؤولية القانونية ووقف عمليات التعذيب والممارسات الوحشية التي تتم بإشراف محققين وضباط داخل سجن "الطين" وسجن "المكلا" التابعة لمحافظة حضرموت.

 

وذكرت المنظمة أنها تلقت العديد من الإفادات تشير إلى تعرض العديد  من المعتقلين لتعذيب شديد من قبل المسئولين عن السجون في كل من سيئون والمكلا، محملة السلطات اليمنية والتحالف  المسئولية  القانونية والجنائية الكاملة عن حياة أولئك الموقوفين.

 

وأبرزت المنظمة تلقيها إفادة حصرية من زوجة أحد الموقوفين  في السجن المركزي والذي يعتقد أنه فقد حياته نتيجة للتعذيب داخل سجن سيئون "الطين"، حيث ذكرت أن زوجها "محمد علي كلكلي" 25 عاما، تم اختطافه قبل عام ونصف عندما كانا سويًا في أحد فنادق في منطقة الغرفة  محافظة حضرموت حسبما ذكرت في إفادتها لفريق سام، وأضافت " داهم مجموعة من العساكر غرفتنا في وقت متأخر من الليل وقاموا باقتياد محمد دون ذكر أي معلومات إضافية، وسألوني عن متعلقاته من هواتف ذكية وأوراق، وبعد تأكدهم من عدم وجود أية متعلقات قاموا باقتياده لجهة مجهولة وأخبروني أنهم سيحققون معه وفي حال ثبوت براءته سيتم إعادته، مع العلم أن محمد يعاني من مشاكل صحية، وكان بانتظار بعملية جراحية في اليوم التالي الذي سبق اختطافه".

 

وأضافت الزوجة: "عدت إلى محافظة أبين حيث تتواجد عائلتي، وحاولت أكثر من مرة البحث عن زوجي عبر سؤال عدد من العساكر والأشخاص وفي كل مرة كان يتم تهديدي في حال استمر سؤالي عن محمد ومكان تواجده. كما قمت بسؤال أحد المحامين عن وضع زوجي وأخبرني أنه بخير وأنه يحاكم الآن وهو متواجد في سجن المكلا. عندها توجهت للسجن وقمت بسؤال العساكر هناك وأخبروني أن زوجي هرب، مع أن المعلومات التي تحصلت عليها أكدت لي بأن زوجي في السجن المركزي".

 

وتابعت زوجة الموقوف: "محمد علي" شهادتها: "تلقيت رسالة من أحد الأشخاص يخبرني بأن زوجي قد فارق الحياة بسبب التعذيب، وعند طلبي منه ما يثبت ذلك قام بإرسال صورة لزوجي تبدو عليه آثار التعذيب الشديد، مع استمرار إنكار إدارة السجن عن وجوده لديها، ولا نعرف مكان جثته أو أين تم دفنها".

 

وأكدت سام أن التسجيلات والصور التي اطلعت عليها تشير إلى احتمالية تعرض "محمد الكلكلي" للتعذيب الشديد، حيث تظهر على جثته آثار استخدام للقوة إضافة إلى الدماء الموجودة على وجهه بشكل كبير.

 

ودعت الحكومة اليمنية إلى الكشف عن مصير  محمد عبده علي كلكلي، وتشكيل لجنة تحقيق عاجلة للوقوف على آثار تصاعد الانتهاكات والممارسات الوحشية المنفذة داخل السجون لا سيما ممارسات التعذيب والمعاملة القاسية.

 

وشددت على ضرورة التدخل العاجل من قبل المجتمع الدولي وإنقاذ حياة عشرات الموقوفين داخل السجن المركزي والعمل على تقديم المخالفين من القائمين عليه للمحاكمة العاجلة نظير الانتهاكات الجسيمة التي يعايشها الأفراد هناك، مؤكدة على أن تأخر الحلول الأممية والسياسية سيعني مزيدًا من الاعتداءات غير المبررة بحق المدنيين.

 

 


التعليقات