منظمة الهجرة: نحقق في غرق مهاجرين قبالة سواحل اليمن
- لحج - خاص الإثنين, 14 يونيو, 2021 - 05:36 مساءً
منظمة الهجرة: نحقق في غرق مهاجرين قبالة سواحل اليمن

[ الصورة أرشيفية لغرق مهاجرين في اليمن ]

قالت المنظمة الدولية للهجرة  الاثنين إنها تحقق في واقعة غرق 25 مهاجرا أفريقيا غرقوا قبالة سواحل اليمن.

 

وأكدت المنظمة في تصريحات لـ"الموقع بوست" غرق قارب على متنه مهاجرون غرقوا جميعا، مشيرة إلى أنها تعمل على جمع معلومات عن الحادثة.

 

وأضافت "نقوم حاليا بالتحقق من التقارير التي تفيد بأن سفينة تقل عددا كبيرا من المهاجرين من القرن الأفريقي قد غرقوا قبالة سواحل اليمن".

 

وذكرت أن فرق المنظمة الدولية للهجرة منتشرة حاليا في الموقع وجاهزة للاستجابة لاحتياجات الناجين.

 

وفي السياق نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة لحج جليل أحمد علي قوله "انتشل الصيادون 25 جثة تعود لمهاجرين" في مياه منطقة راس العارة في لحج المطلة على ممر باب المندب مقابل جيبوتي.

 

في الأشهر الأخيرة، لقي عشرات المهاجرين حتفهم في مضيق باب المندب الذي يفصل جيبوتي عن اليمن، وهو ممر رئيسي للتجارة الدولية، ولكنه أيضا مسرح للإتجار بالبشر.

 

وتوفي في أبريل ما لا يقل عن 42 مهاجرا قبالة جيبوتي بعد انقلاب قاربهم الذي غادر من اليمن، وفقا لتقرير صدر عن منظمة الهجرة.

 

ووفقا لإحصائيات المنظمة، وصل إلى اليمن هذا العام 5100 مهاجر، فيما بلغ عدد هؤلاء 35 ألفا في 2020 و127 ألفا في 2019 قبل تفشي فيروس كورونا.

 

وغالبا ما تعيد المنظمة مهاجرين إلى بلدانهم. وقالت في أبريل إنّ أكثر من 32 ألف مهاجر، معظمهم من إثيوبيا، لا زالوا عالقين في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

 

وتُعتبر شواطئ راس العارة من أكثر المناطق المستهدفة من قبل المهربين، ويطلق عليها سكّان محليون "بوابة الجحيم".


التعليقات