الإعلان عن تحالف جديد لمنظمات المجتمع المدني في تعز
- تعز - خاص السبت, 10 يوليو, 2021 - 09:06 مساءً
الإعلان عن تحالف جديد لمنظمات المجتمع المدني في تعز

دشنت مؤسسة الشيخ حمود سعيد المخلافي، السبت، بمحافظة تعز، اللقاء الخاص بإنشاء تحالف ملتقى منظمات المجتمع المدني للتنمية، وذلك ترجمة لمخرجات المؤتمر السنوي للمؤسسة.

 

وقال المخلافي في مداخلة له إلى أن تلبية المنظمات لدعوة المؤسسة لتشكيل التحالف، تشكل بادرة إيجابية متميزة لتوحيد جهود المنظمات بهدف الاسهام الفاعل في تخفيف المعاناة الإنسانية وحدة المآساة الناجمة عن الحرب والحصار المستمرة منذ 7 سنوات.

 

وأضاف ستخوض المنظمات بهذا التحالف غمار التنمية بجهود وتنسيق مشترك وتبادل الأدوار من خلال تنفيذ منظومة من المشاريع في مجالات مختلفة وأهمها المشاريع الأكثر قربًا من معاناة الناس سواء الصحية والتعليمية والبنية التحتية بعيدًا عن الأنشطة الفردية حيث لا يتحقق النجاح والنتائج المثمرة والإيجابية إلا بالعمل ضمن منظومة موحدة وترتيب الأولويات والإستجابة بشكل فاعل.

 

واعتبر المخلافي أن هذا التحالف يشكل نقطة ضوء مشرقة وبادرة استثنائية لتوحيد العمل الجماعي للمنظمات بعيدًا عن الإزدواجية.

 

وأكد أن التحالف سيحدث تحولات في تنفيذ المشاريع الطارئة والمستدامة وفق آلية مدروسة وخطط علمية تحقق نتائج مثمرة يلمسها الناس في هذه المحافظة تمهيدًا لتوسيع دائرة تحالف منظمات المجتمع المدني لتشمل جميع المحافظات اليمنية.

 

من جانبه، استعرض الخبير الدولي الدكتور العراقي أنس التكريتي، في مداخلة له، دور المنظمات في الدول التي سقطت فيها الحكومات ودورها كذلك في حالة الكوراث والحروب.

 

واكد أن "اليمن يمر بمرحلة كارثية ولابد للمنظمات أن تعمل وفق منظومة موحدة تتضمن مراحل ماقبل الحرب وتركيز دور المنظمات خلال الأزمة وكذلك مرحلة مابعد الحرب والصراع".

 

كما استعرض الخبير الدولي الدكتور خضر السوطري ورقة عمل تضمنت نماذج عالمية من تنسيق العمل بين منظمات المجتمع المدني وكيف استطاعت بناء هيكل تنظيمي وتحديد الأولويات بناء على حزمة إجراءات عملية وتحالفات أثمرت نتائج وتجارب متميزة في خدمة التنمية وبناء الإنسان وتجاوز آثار الحروب وأضرارها وأهمية رسم خارطة لجحم الاحتياجات وتخطيط دقيق وتكامل في تقديم المشاريع الفاعلة بالاستعانة بالجهود الدولية للحكومات والصناديق العالمية المستقلة.

 

ومن جهته أكد المدير التنفيذي للمؤسسة عبد الرحمن حسن:" أن اللقاء يعد خطوة أولى عملية تضع الخطوات الأساسية لإنشاء الملتقى وضمان استمراريته وفق أليات ولوائح وهيكل إداري ومؤسسي لتحقيق نجاح هذا التحالف المدني".

 

وأكد ممثلي المنظمات في اللقاء، استعدادهم وتفاعلهم الكبير مع هذه الخطوة العملية، "كخطوة ناجحة ومثمرة تبتكرها المؤسسة لتوحيد قنوات العمل المجتمعي بتعز".

 

وتمخض عن اللقاء، تشكيل لجنة لصياغة النظام الأساسي لتحالف منظمات المجتمع المدني.

 

واتفق الحاضرون على توزيع المهام بحيث تكون جمعية بناء الخيرية رئيسًا ومؤسسة رعاية التنموية مقررًا وعضوية مؤسسة إنسان التنموية ومؤسسة الشيخ حمود سعيد المخلافي.

 

كما تم الاتفاق على عقد جلسات خلال الأسبوع القادم لمناقشة النظام الأساسي وهيكل التحالف للبدء بتنفيذ دوره على أرض الواقع.


التعليقات