يمنيون ينعون السفير أحمد الصياد: رحل رجل الدبوماسية والمواقف الوطنية
- رصد خاص الثلاثاء, 27 يوليو, 2021 - 08:16 مساءً
يمنيون ينعون السفير أحمد الصياد: رحل رجل الدبوماسية والمواقف الوطنية

[ يمونيون ينعون الدبلوماسي أحمد الصياد ]

خيم الحزن بين أوساط الناشطين والسياسيين في اليمن بعد وفاة الدبلوماسي والمثقف اليمني الدكتور أحمد الصياد، أمس الاثنين، بأحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس.

 

ونعى مسؤولون وسياسيون وناشطون الصياد سفير اليمن السابق لدى اليونيسكو الذي وافته المنية في وقت متأخر من مساء أمس بعد معاناته مع المرض.

 

والدكتور الصياد كاتب ومثقف ومؤلف وسفير سابق لليمن في اليونسكو، كان له موقفه الواضح من الحرب الأخيرة في البلاد من قبل الجميع وبمواجهة كل الأطراف وبسبب ذلك أقيل من منصبه في اليونسكو.

 

وبوفاته استذكره اليمنيون بمواقفه الأخيرة في فترة عمله سفيرا اليمن في اليونسكو من أحداث سقطرى الأخيرة تحديدا عبث الإمارات وتجاوزاتها في الأرخبيل

 

وفي السياق نعى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الصياد، وقال إن حياة الصياد كانت حافلة بالعطاء حمل من خلالها اسم اليمن في كثير من المحافل السياسية الدولية.

 

وأشار الرئيس إلى مناقب الفقيد الوطنية والنضالية وكفاءته العملية وإسهاماته الثقافية والإبداعية طوال مشوار حياته الحافل بالتضحية والعطاء.

 

بدورها قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان "برحيل الدبلوماسي والمثقف والمناضل اليمني الدكتور أحمد الصياد خسرت اليمن واحدا من رجالاتها الكبار".

 

وأضافت "أبلى السفير الصياد أثناء تمثيله لليمن في اليونسكو بلاء حسنا، إذ أسهم في وضع اليمن ضمن أولوياتها، كما سعى بكل ما أوتي من قوة وإخلاص لاحتواء الخلافات العربية في مناسبات كثيرة".

 

 

اعزي ابناء شعبنا برحيل الدبلوماسي والمثقف والمناضل اليمني الدكتور أحمد الصياد ، وبرحيله تخسر اليمن واحدا من رجالاتها...

Posted by ‎توكل كرمان‎ on Monday, July 26, 2021

 

وتابعت كرمان بالقول "لعل من المهم التذكير أن الصياد من الأصوات القليلة التي حافظت على استقلاليتها واحترامها، حيث ظلت قضية اليمن هي شغله الشاغل، مبديا رفضه لكل أشكال الوصاية الداخلية والخارجية على اليمنيين، ولكل الجهود الهادفة لإضعاف البلاد".

 

أستاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء الدكتور محمد الظاهري نعى الصياد بالقول "أحمد الصياد في ذمة الله.. ودع الحياة الدنيا البارحة، وهو  المفكر والدبلوماسي اليمني الكبير".

 

 

الدكتور/ أحمد الصياد في ذمة الله. ودع الحياة الدنيا البارحة الدكتور/ أحمد الصياد : وهو المفكر والدبلوماسي اليمني...

Posted by ‎محمد الظاهري‎ on Tuesday, July 27, 2021

 

من جانبه الكاتب اليمني ونقيب الصحفيين اليمنيين الأسبق عبد الباري طاهر كتب "ورحل فارس الكلمة والموقف أحمد الصياد".

 

وأضاف "الصياد واحد من أبطال كسر الحصار عن صنعاء في السبعين يوما كان إلى جانب رفاقه كضباط شرطة: جار الله عمر ومحمد عبدالسلام منصور وأحمد علي الوادعي وعبدالله محمد العلفي وأحمد الكدادي ومئات وآلاف من الجيش والأمن والمقاومة الشعبية".

 

وتابع: "كان الصياد كمتخرج من كلية الشرطة في طليعة المدافعين عن الثورة والجمهورية، بعد الانتصار وفك الحصار ذهب إلى العراق أعد رسالته للماجستير وعاد إلى صنعاء مطلع الثمانينيات ليلتحق بهيئة التدريس في الجامعة ولكن الملاحقات والمضايقات الامنية اضطرته للفرار من صنعاء متخفياً".

 

 

و رحل فارس الكلمة و الموقف احمد الصياد امس مساء الساعة العاشرة بغتني اتصال من العزيز الدكتور علي محمد زيد من باريس...

Posted by ‎عبدالباري طاهر‎ on Tuesday, July 27, 2021

 

وأردف طاهر "الفقيد الكبير عصامي ومناضل كبير وعلم من أعلام الأمة العربية والفكر الإنساني والثقافة العالمية، كان شجاعاً حد الفداء، صراحته ومبدئيته وصدق مواقفه سببت له متاعب تبدأ ولا تنتهي من المضايقات في جامعة صنعاء".

 

ولفت إلى أن الصياد اهتم منذ البداية بالتعليم ويجيد اللغتين الفرنسية والإنجليزية، إضافة إلى لغته العربية الأم، كما اهتم بالبحث والكتابة والتأليف، مشيرا إلى أن من مؤلفاته: السلطة والمعارضة في اليمن المعاصر، اليمن وفصول الجحيم، اليسار اليمني ظالم أو مظلوم، المرأة اليمنية وتحديات العصر، رواية آخر القرامطة، رواية درويش صنعاء.                        

 

الباحث اليمني نبيل البكيري قال إن اليمن خسرت اليوم واحدا من أعلامها ومثقفيها الكبار الدبلوماسي والمثقف والمترجم الدكتور أحمد الصياد.

 

وأضاف "كان الصياد دبلوماسيا فذا وشغل عديد مناصب في الخارجية، أحدها ممثل اليمن لدى اليونسكو والتي بعد أن فًصل منها، وتخلت عنه الشرعية، استقطبته اليونسكو للعمل لديها".

 

 

خسرت اليمن اليوم واحد من أعلامها ومثقفيها الكبار، في أحد مستشفيات باريس، و هو الدبلوماسي والمثقف والمترجم الدكتور أحمد...

Posted by Nabil Albukiri on Monday, July 26, 2021

 

وأردف "ترك الصياد خلفه عديد كتب ترجمة وتأليفا وكان آخرها كتابيه تاريخ اليسار اليمني ورواية درويش صنعاء، واللذين تمت طباعتهما قبل عامين".

 

في حين قال الكاتب الصحفي فتحي أبو النصر "نجمة اليمن في اليونسكو د. أحمد الصياد يرحل في زمن التعقيد والخراب واللاتوقعات والنسيان".

 

وأضاف "عاش جمهوريا حتى النخاع، أصغر المشاركين الطلبة في فك حصار السبعين عن الجمهورية، الأكاديمي الضليع إداري وخبير اليونسكو، ثم المندوب الدائم للبلد والأمين العام المساعد للمنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة".

 

 

نجمة اليمن في اليونسكو د. أحمد الصياد يرحل في زمن التعقيد والخراب واللاتوقعات والنسيان.. عاش جمهوريا حتى النخاع.. أصغر...

Posted by ‎فتحي أبو النصر‎ on Tuesday, July 27, 2021

 

وأتبع "قدره الآخرون ولم نقدره، أحبه كروائي وكذاكرة ثلاثة أجيال من حلم التطلع لدولة يمنية حديثة".


التعليقات