ترحيب كويتي باستضافتها المحادثات بين الشرعية والانقلابيين في اليمن
- متابعات الإثنين, 21 مارس, 2016 - 11:09 صباحاً
ترحيب كويتي باستضافتها المحادثات بين الشرعية والانقلابيين في اليمن

 
أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن٬ إسماعيل ولد الشيخ أحمد٬ تحقيق تقدم في مباحثاته في صنعاء مع المتمردين الحوثيين وأنصار المخلوع علي عبد الله صالح٬ وبحسب ما رشح من معلومات٬ فإن الحوثيين أبلغوا ولد الشيخ موافقتهم على المشاركة في جولة مشاورات جديدة برعاية الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الأممي إن لقاءاته في صنعاء مثمرة٬ مؤكدا أن هناك «مؤشرات تدل على توافق يمني ­ يمني على أن تكون الكويت وجهة المفاوضات المقبلة»٬ وذلك بحسب مصادر مطلعة.

وكان ولد الشيخ أشار إلى أن هناك «تباشير مهمة تلوح في الأفق السياسي٬ هذه المرة»٬ وإلى أن هذه التباشير «معززة بمباركات الداخل والخارج»٬ ودعا «الجميع إلى المساهمة في الدفع بالأوضاع نحو الحلحلة السريعة وهذه هي رغبة المجتمع الدولي ككل».

وأعلن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس أن الفرقاء اليمنيين وافقوا على عقد محادثات بينهم في الكويت٬ وقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي٬ بأن «مؤشرات تدل على توافق يمني يمني على أن تكون الكويت وجهة المفاوضات القادمة».

وكان وكيل وزارة الخارجية الكويتي٬ خالد الجار الله ذكر أن الكويت أعربت عن استعدادها لاحتضان محادثات سلام يمنية٬ كي «نسهم في تحقيق السلام وحقن الدم بين الأشقاء».
ونقلت مصادر إعلامية عن وكيل وزارة الخارجية الكويتي قوله٬ بأن بلاده أبدت استعدادها لاستضافة محادثات السلام الخاصة باليمن من أجل وضع حد للحرب في هذا البلد. وقال الجار الله٬ إن الكويت «سبق أن أبدت استعدادها لاستقبال محادثات السلام اليمنية٬

وما زالت عند موقفها بهذا الشأن». ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية عن الجار الله قوله «إنه تم إبلاغ الأمم المتحدة بذلك»٬ مضيًفا: «إنه سيكون هناك تشاور بين الجانبين الكويتي واليمني حول آخر التطورات والجهود الهادفة إلى الوصول لحل سلمي
ومخرجات الحوار وقرارات مجلس الأمن». وقال الجار الله للصحيفة الإماراتية: «الكويت مستعدة حالًيا على عادتها لاستضافة تلك المحادثات والمساهمة في الوصول إلى حل سلمي باليمن»٬ مشيًرا إلى أن الكويت أبدت استعدادها لاستضافة الأطراف اليمنية
وأبلغنا الأمم المتحدة والأطراف المعنية بذلك٬ وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها الكويت على كافة الأصعدة وبما يحفظ لليمن استقراره. وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي زار الكويت٬ منتصف الشهر الجاري٬ والتقى الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح٬

وسبق الرئيس اليمني٬ زيارة قام بها المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد. ووصفت زيارة الرئيس اليمني للكويت بأنها جاءت للتشاور والتنسيق معه ضمن إطار دعم الكويت للشرعية في اليمن. ونقل عن الجار الله قوله: «الزيارة جاءت بعد أيام من استقبالنا المبعوث الدولي إلى اليمن٬ وتحدثنا معه بشكل معمق عن جهود السلام وتطورها».

من جانبها٬ أكدت الرئاسة اليمنية أن لا مشكلة لديها في مكان انعقاد جولة المشاورات المقبلة٬ لكنها جددت التأكيد على أن المباحثات قد تجرى في دولة الكويت٬ وقال مصدر رئاسي لـ«الشرق الأوسط»٬ رفض ذكر اسمه٬ إن «المشكلة ليست في المكان٬ لكن المشكلة تكمن في مدى التزام الميليشيات بتنفيذ القرار الدولي 2216 والبدء بتنفيذ أسس بناء الثقة منها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين».

وأشار المصدر إلى أن «الميليشيات الانقلابية مهزومة داخليا والشقاق بين صالح والحوثي واضح وكل طرف منهم يقدم تنازلات»٬ مدللا على ذلك بـ«الهجوم الحاد من قبل أتباع صالح على الحوثيين من خلال صفحات التواصل الاجتماعي»

 مشيرا إلى أن التصعيد الذي يجري في تعز٬ جزء من الانقسامات الحاصلة في أوساط الانقلابيين٬ بقوله إن «صالح يحاول إرسال رسالة للحوثيين أنه موجود وهي أيضا رسالة للمبعوث الأممي حيث تزامن التصعيد (في تعز) فور وصوله إلى صنعاء».

وتأتي زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء٬ في ظل تصاعد حدة ووتيرة المواجهات المسلحة في الجبهات اليمنية مع اقتراب ذهاب الأطراف اليمنية إلى جولة مباحثات جديدة٬ وأعرب مصدر قيادي في المقاومة اليمنية٬ مقرب من قوات التحالف٬ عن اعتقاده بأن التصعيد في الميدان في جبهات شرق البلاد٬ «نتاج لتنفيذ لخطة المرحلة النهائية من عملية تحرير الجبهات الهامة التي ما زالت في أيدي المتمردين». وأشار المصدر٬ في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «عملية إعادة الأمل عملية مزدوجة عسكرية وسياسية.

وكل خيار يمضي لإسناد الآخر لصناعة سلام مستدام يقوم على استعادة هيبة الدولة ليس لحزب ولا قبيلة ولا جماعة بل الدولة هي التي ستعيد الأمور إلى نصابها»٬ مؤكدا أن «لا سلام من دون تقدم على الأرض٬ لأنه لن يكون جديا في ظل تعنت الميليشيات
ومراوغتها».
 
 


التعليقات