سفراء الدول الخمس يؤكدوا الحاجة لتوفير حماية غير مشروطة للمدنيين بمأرب
- خاص الخميس, 21 أكتوبر, 2021 - 05:03 مساءً
سفراء الدول الخمس يؤكدوا الحاجة لتوفير حماية غير مشروطة للمدنيين بمأرب

[ محافظ مأرب وسفراء الدول الخمس بمجلس الأمن الدولي ]

أكد رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن (الصين و فرنسا و روسيا و المملكة المتحدة والولايات المتحدة) المعتمدة لدى اليمن الخميس على الحاجة إلى توفير حماية غير مشروطة للمدنيين في محافظة مأرب التي تتعرض لهجوم ممنهج من قبل جماعة الحوثي.

 

وشدد السفراء –خلال لقائهم عبر تقنية الاتصال المرئي مع محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة- أن الحل السياسي الشامل في اليمن هو السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الشعب اليمني.

 

وقال رؤساء بعثات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن "يجب على جميع الأطراف اليمنية تعزيز الحوار، لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية".

 

ويفاقم القتال الشرس المندلع منذ شهر بين جماعة "الحوثي" والحكومة اليمنية، في مديرية العبدية بمحافظة مأرب، الأوضاع الإنسانية لدى السكان، وسط اتهامات للجماعة بمنع مرور المساعدات وقوافل الإغاثة.

 

والأحد الماضي، أعلنت جماعة الحوثي سيطرتها على مركز العبدية التي أخذ الصراع فيها صدى واسعا، وظل مثار اهتمام الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي.

 

ويواجه الحوثيون اتهامات من الحكومة ومنظمات أممية بفرض حصار خانق على أكثر من 35 ألف مدني في العبدية، ومنعهم من الحصول على الغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية.

 

ومنذ بداية فبراير/ شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم على مأرب للسيطرة على أهم معاقل الحكومة، المقر الرئيس لوزارة الدفاع، وتضم ثروات من النفط والغاز، ومحطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.


التعليقات