اعتبر إنهاء الحرب معركة شاقة..
غروندبرغ: تعز جزءً أساسياً لتحقيق السلام في اليمن
- متابعة خاصة الإثنين, 08 نوفمبر, 2021 - 07:42 مساءً
غروندبرغ: تعز جزءً أساسياً لتحقيق السلام في اليمن

أكد مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانز غروندبرغ أن تعز جزءً أساسياً في الوصول إلى تحقيق السلام المستدام في اليمن الغارق بالنزاع من سبع سنوات.


وقال المبعوث الأممي خلال حديثه للصحفيين في محافظة تعز إن تعز تذكر بإمكانية قيام دولة يمنية تتسم بالتعددية، بينما ستظل جزءً أساسياً في الوصول إلى تحقيق السلام المستدام في اليمن، مشددا بدعم جهود أبناء تعز الجسورة. 


وأضاف أنه عقد اجتماعاً بنّاءً جداً مع المُحافظ ومع ممثلين آخرين من الأحزاب السياسية في المحافظة، بينما ناقش   قضايا تواجهها المدينة، بما في ذلك الوضع في أماكن أخرى من البلد التي تشهد تصعيدا سيؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني وتقويض جهود السلام.


وأشار إلى أن تعز فيها التعددية السياسية وروح الريادة التجارية والغنى الثقافي والتاريخي والطاقة غير المحدودة لمعالجة الألم والصعوبات التي ألحقتها هذه الحرب بسكانها، فيما تتشارك الآلام عينها مع أماكن أخرى من اليمن.


ولفت أن شاهد خلال الزيارة أشخاصاً يواجهون قيوداً شديدة على حرية حركتهم، وأخرون تأثروا بتدهور الوضع الاقتصادي وبالانقطاع المتكرّر في توفير الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء وغياب الأمن.


وأوضح أنه شاهد أطفالاً قتلوا أو تشوهوا، وكان أخرها "الهجوم المستهجن الذي أودى بحياة ثلاثة أطفال في نهاية أكتوبر الماضي. 


وشدد على إنّ العمل من أجل السلام في اليمن معركة شاقة لكن هناك دائماً وسيلة لكسر دائرة العنف وفرصة للحوار السلمي، مشيرا إلى أن أبناء تعز كانوا في صدارة مبادرات المجتمع المدني للوساطة في مجال تبادل الأسرى وتحسين الخدمات والسعي لفتح الطرق وإيجاد حلول للمشاكل الناجمة عن النزاع الذي طال أمده. 


وكان المبعوث الأممي وصل إلى مدينة تعز صباح اليوم الإثنين، في زيارة هي الأولى له تشمل مدينة المخا التي تسيطر عليها مليشيات طارق المدعومة إماراتيا.


التعليقات