بيانات دولية تظهر انقطاع الإنترنت في اليمن وتدمير مبنى الاتصالات في الحديدة
- خاص الجمعة, 21 يناير, 2022 - 04:08 مساءً
بيانات دولية تظهر انقطاع الإنترنت في اليمن وتدمير مبنى الاتصالات في الحديدة

[ بيانات تظهر مبنى الاتصالات في الحديدة ]

أظهرت بيانات دولية انقطاع خدمة الانترنت في اليمن بشكل كلي، وذلك عقب غارة للتحالف السعودي الإماراتي على مبنى الاتصالات بمدينة الحديدة غربي اليمن.

 

وأظهرت بيانات NetBlocks المختصة بمتابعة حركة الإنترنت حول العالم انهيار الاتصال بالإنترنت على مستوى اليمن يوم الجمعة 21 يناير 2022 من الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي.

 

وقالت NetBlocks إن المقاييس أظهرت فقدان الاتصال على شبكة يمن نت الرائدة في اليمن في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، مضيفة بالقول: من غير المعروف ما إذا كانت البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية قد استهدفت على وجه التحديد، على الرغم من أن التحقيقات البصرية تشير إلى أن هذا قد يكون هو الحال.

 

ونشرت نت بلوكس رسما بيانيا في حسابها على تويتر يظهر توقفا كاملا للإنترنت في اليمن.

 

 

مركز التحليل التطبيقي لبيانات الإنترنت ومقره سان دييغو وشركة الإنترنت CloudFlare ومقرها سان فرانسيسكو أشارا أيضا إلى حدوث انقطاع على مستوى البلاد يؤثر على اليمن بدءًا من نفس الوقت تقريبًا.

 

ونشر حساب (Aleph א) بيانات تظهر استهداف التحالف لمبنى الاتصالات في الحديدة، وأظهرت الصور المبنى قبل وبعد عملية استهدافه.


 

 

وقالت قناة المسيرة الإخبارية التابعة للحوثيين إن الغارة على مبنى الاتصالات في الحديدة تسببت بسقوط قتلى وجرحى من المدنيين، أظهرت لقطات فيديو أشخاصا يحفرون بين الأنقاض بحثا عن ناجين، فيما سمع صوت طلقات نارية، وفقا لما نشرته وكالة أسوشيتدبرس.

 

وينقل كابل FALCON الموجود تحت البحر الإنترنت إلى اليمن عبر ميناء الحديدة على طول البحر الأحمر لشركة تيليمن، وجرى إنزال آخر في ميناء الغيضة بمحافظة المهرة أقصى شرق اليمن، لكن غالبية سكان اليمن يعيشون في غربه على طول البحر الأحمر.


 

 

وتسبب قطع كابل FALCON في عام 2020 بسبب مرسى السفينة في انقطاع الإنترنت على نطاق واسع في اليمن، وكانت الكابلات الأرضية الموصلة إلى المملكة العربية السعودية مقطوعة منذ اندلاع الحرب الأهلية في اليمن، بينما لم يتم حتى الآن التوصيل بكابلين آخرين تحت البحر وسط الصراع، حسبما ذكرت تيليمن في وقت سابق.

 

وقال مستخدمون في العاصمة صنعاء إن الخدمة توقفت من جميع مزودات الإنترنت في البلد، بما في ذلك باقات شركات الجوال (ثري جي)، وباستثناء الإنترنت الفضائي التابع لشركة تيليمن.

 

وأفاد مصدر في يمن نت وهي الشركة المسؤولة عن الخدمة في اليمن لـ "الموقع بوست" إن الشركة تعمل جاهدة لإعادة الخدمة في أقرب وقت، موضحا أن الشركة ستعمل على تزويد المستخدمين بباقات منخفضة السرعة بشكل عاجل ومؤقت، كجزء من الحل، حتى يتم الإصلاح الكامل واستعادة الخدمة.

 

وتخضع شركات الإنترنت في اليمن لسيطرة جماعة الحوثي منذ العام 2014م التي يشن عليها التحالف السعودي الإمارات حربا منذ سنوات.


التعليقات