غروندبرغ: سأبحث مع قيادة الحوثي الهدنة وفتح منافذ تعز
- صنعاء الاربعاء, 08 يونيو, 2022 - 07:34 مساءً
غروندبرغ: سأبحث مع قيادة الحوثي الهدنة وفتح منافذ تعز

[ غروندبرغ في لقاء سابق مع القيادي الحوثي مهدي المشاط ]

أعلن مكتب المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، أنه سيبحث مع جماعة الحوثي في صنعاء، تعزيز الهدنة وإعادة فتح طرق محافظة تعز.

 

وقال المبعوث في بيان عقب وصوله مطار صنعاء قادماً من الأردن، إنه سيتباحث مع الحوثيين مقترح الأمم المتحدة لإعادة فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، بالإضافة إلى جهود تعزيز الهدنة، والتدابير الاقتصادية والإنسانية، وسبل المضي قُدما باتجاه حل الأزمة في البلاد".

 

 

وأضاف "أتطلع إلى الاجتماع مع قيادة الحوثيين حول الجهود المبذولة لتنفيذ وتعزيز الهدنة، وآمل أن يكون لدينا نقاشات بناءة حول مقترحنا لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى".

 

والثلاثاء، أعلنت الحكومة اليمنية، موافقتها على مقترح أممي "معدل"، حول فتح طرق تعز جنوب غربي البلاد، مطالبة بضغط دولي لتنفيذه.

 

وأعلن غروندبرغ الإثنين في بيان، أنه قدم اقتراحا معدلا إلى وفدي الحوثي والحكومة اليمنية المشاركين في المفاوضات التي جرت في العاصمة الأردنية عمان، لإعادة فتح الطرق تدريجيا بما في ذلك آلية للتنفيذ، وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين.

 

ويدعو المقترح لإعادة فتح طرق بما فيها خط رئيسي مؤدي إلى تعز، إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع.

 


التعليقات