غرينبيس تدعو الجامعة العربية إلى عقد اجتماع طارئ لتفادي كارثة بيئية في اليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 08 يونيو, 2022 - 09:35 مساءً
غرينبيس تدعو الجامعة العربية إلى عقد اجتماع طارئ لتفادي كارثة بيئية في اليمن

دعت منظمة غرينبيس الدولية الأربعاء، جامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء من أجل تمويل خطة الأمم المتحدة، لإنقاذ خزّان صافر وإيجاد حل للتهديدين الإنساني والبيئي اللذين تشكلهما ناقلة النفط المهددة بالانفجار قبالة سواحل اليمن.

 

ونقلت وكالة فرانس برس عن المديرة التنفيذية في غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا غوى النكت قولها إنها تلح على الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بضرورة التنسيق مع الدول الأعضاء لعقد اجتماع طارئ والعمل معاً لتمويل خطة ازالة خزان صافر، قبل أن يفوت الأوان وتقع الكارثة.

 

وأضافت أنه من المؤسف جداً ان أزمة صافر لم تنحلّ، بسبب عدم توافر الدعم المادي اللازم لذلك، ولم تساهم حتى اليوم سوى دولة عربية واحدة بالتبرعات التي بلغت نصف المبلغ المطلوب.

 

وشددت على ضرورة إيلاء خزان صافر الانتباه اللازم وبذل كل الجهود الممكنة لحل هذه الأزمة العالقة قبل وقوع الكارثة، وهي أولاً وقبل كل شيء أزمة عربية، مشيرة إلى أنها واثقة بأن الجامعة العربية قادرة على لعب هذا الدور في تسريع العمل على الحلّ.

 

وأكدت المنظمة أن التمويل المطلوب لتنفيذ العملية هو مبلغ زهيد مقارنة ب20 مليار دولار ستكون هناك حاجة إليها من أجل تنظيف التسرب في مياه البحر الأحمر.


التعليقات