تعود للقرن الثاني قبل الميلاد..
باحث متخصص في الآثار يكشف عن عرض قطعة أثرية نادرة بمزاد علني في لندن
- متابعة خاصة الخميس, 07 يوليو, 2022 - 08:11 مساءً
باحث متخصص في الآثار يكشف عن عرض قطعة أثرية نادرة بمزاد علني في لندن

[ العقد الذهبي الأثري يعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد ]

كشف باحث يمني متخصص في مجال الآثار، الخميس، عن عرض إحدى القطع الأثرية، في مزاد بالعاصمة البريطانية لندن مطلع العام الماضي.

 

وقال الباحث المتخصص في الآثار، عبدالله محسن إن قطعة أثرية يمنية تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد، عرضت في مزاد بالعاصمة البريطانية لندن في 23 فبراير 2021م.

 

وأضاف أن القطعة عبارة عن "عقد قلادة من الذهب يزيد طوله عن نصف متر".

 

 

عقد قلادة من الذهب يزيد طوله عن نصف متر ! يا لهذا الجمال .. ترى أي حورية لبسته ؟ من آثار اليمن، القرن الثاني قبل...

Posted by Abdullah Mohsen on Wednesday, July 6, 2022

 

وأوضح أن منظمي مزاد تايم لاين لندن، إدعوا أنَّه من " ممتلكات رجل محترم ، من مجموعته الخاصة التي تشكلت عام 1965- 2020 ؛ وتم التحقق من هذه المجموعة مقابل قاعدة بيانات الإنتربول للأعمال الفنية المسروقة ومرفقة بشهادة AIAD رقم 10484-171150."

 

وقدم الباحث وصفا للعقد الذهبي الذي قال بأنه مكوّن من خرز عقيق كروي يتخللها حبات من الذهب المحبب ؛ ست دلايات ذهبية ثنائية الوجه تحيط بالقلادة المركزية ، كلاً منها عبارة عن قرص به مركز شكل متقاطع مصوغة بطريقة متقاطعة، بعضها غائب، مشع إلى الحافة، حلقة تعليق أنبوبية مع شارات محببة".

 

وأشار إلى أن "القلادة المركزية الكبيرة تشكّلت على شكل تمثال نصفي ذو وجهين مع ملامح منمنمة، وأربع حليات من الأسفل مع العقيق، والجمشت، والعقيق الأحمر، والخرز الذهبي".

 

وتتعرض الآثار اليمنية، منذ إنقلاب جماعة الحوثي، إلى إستهداف ممنهج من قبل تجار ومافيا يعملون في تهريبها وبيعها في الخارج، في ظل غياب أي دور للسلطات الرسمية في البلاد.


التعليقات