مساعي حوثية لتفجير صراع قبلي على "المشيخ" بين قبائل ذمار
- ذمار - خاص الجمعة, 06 مايو, 2016 - 12:41 صباحاً
مساعي حوثية لتفجير صراع قبلي على

كشفت مصادر مقربة من ميليشيات الحوثي فى محافظة ذمار عن مساعي حثيثة لقيادات المليشيات الحوثية بالمحافظة لتفجير الصراع بين قبائل المحافظة  ، بإذكائها لنوع جديد من الصراع على اساس قبلي واجتماعي ،وتغذيتها وبكل إمكانيتها لهذا الصراع، سعيا منها لتفجيره بين أبناء القبائل.
 
وقالت المصادر المقربة من الميليشيات بأن قيادات المليشيات الحوثية  في المحافظة ، نظمت خلال الايام الماضية دورات سرية ومغلقة لأشخاص كانوا مشائخ قدامى قبل أن يتركوا المشيخ لأسباب غير معلومة منذ عشرات السنين ،وذلك في محاولة منها لإعادة إنتاج مشائخ جدد استقطبتهم إليها ويدينون لها بالولاء.
 
وأوضحت المصادر بأن المليشيات اختارت اسماء  المشاركين في هذه الدورات - التي استمرت اكثر من اسبوعين -  من سجلات مصلحة شؤون القبائل القديمة والذين كانوا مقيدين فيها كمشائخ ووجهاء في المحافظة قبل أكثر من عشرين سنة.
 
مبينة بأن المليشيات أغدقت على هؤلاء المشاركين وصرفت لكل واحد منهم سلاح نوع( FN) كمكافئة لحضورهم هذه الدورات وذلك بتوجيه من الشيخ ضيف الله رسام رئيس ما يسمى بتكتل التلاحم القبلي والمشرف المباشر على تنظيم هذه الدورات ، وذلك لضمان ولائهم لها ، قبل أن تدفع بهم باستخدام قوتها وتحت غطائها كمشائخ جدد في مناطقهم.
 
المصادر أكدت أن خطورة هذه الخطوة ،تكمن في سعي المليشيات ايجاد تنافس شديد على المشيخ ،بين مشايخها الجدد وبين المشائخ المعروفين في المحافظة والثابتين على مشيخهم في مناطقهم منذ عشرات السنين ،  لخلق شرارة صراع دموي بينهم على هذا المشيخ ،بما يكفل معه جر المحافظة إلى مربع العنف واغراقها في الفوضى مثل باقي المحافظات
 
.
وبحسب المصادر فإن هذه المحاولة  جاءت بعد فشل المليشيات الحوثية في كل محاولاتها السابقة تفجير صراع بين ابناء محافظة ذمار ، على اساس طائفي ومذهبي تارة وعلى أساس مناطقي تارة اخرى ، من خلال فرضها باستخدام القوة لعدد من عناصرها كخطباء في عدد من المساجد بعموم مديريات المحافظة واعتقالها عدد من الاشخاص بناء على هوياتهم ومناطقهم .
 
وحذرت المصادر المقربة من المليشيات - وهي من أبناء المحافظة - حذرت إبناء ذمار ، من الاستجابة للمحاولات المتكررة لقيادات المليشيات الحوثية بالمحافظة تفجير الصراع في محافظتهم وبالاخص القيادات القادمة من صعده وعلى رأسها مشرف المليشيات بالمحافظة ابو عادل الطاوس والذي يستميت لتفجير الصراع في ذمار، و جر ابنائها الى مربع العنف والفوضى بأي ثمن .
 
مشيرة الى أن مساعي الطاووس الاخيرة لتفجير صراع قبلي في المحافظة لا تزال مستمرة وأنه دشن للتو دشن هذه المخطط الخطير من مديرية الحدا ،كون ذمار هي المحافظة الوحيدة التي لم تنجح المليشيات الحوثية في تفجير الصراع بين ابنائها حتى اللحظة.
 
 
 


التعليقات