نائب برلماني يتساءل: ما الصفة الدستورية التي تمنح الزبيدي تحريك الجيش للقتال وهل يحق للعرادة عمل ذلك؟
- متابعة خاصة الثلاثاء, 23 أغسطس, 2022 - 06:52 مساءً
نائب برلماني يتساءل: ما الصفة الدستورية التي تمنح الزبيدي تحريك الجيش للقتال وهل يحق للعرادة عمل ذلك؟

[ عضوا مجلس القيادة الرئاسي الزبيدي والمحرمي ]

تساءل نائب برلماني عن الصفة الدستورية التي تمنح عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي حق توجيه وتحريك قوات عسكرية مسلحة أو مليشيا للقتال.

 

وقال البرلماني شوقي القاضي -في منشور على فيسبوك في تساؤل وجهه لرئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي القائد الأعلى القوات المسلحة ووزير الدفاع هيئة الأركان ومجلس النواب - ما هي الصفة الدستورية والقانونية التي تمنح عضو مجلس القيادة الرئاسي الزبيدي حق توجيه وتحريك قوات عسكرية مسلحة أو ميليشيا للقتال؟

 

وأضاف: هل يحق لبقية أعضاء المجلس (العرادة ومجلي والعليمي وغيرهم) توجيه وتحريك قوات عسكرية مسلحة أو ميليشيا للقتال في أي مكان؟

 

وأمس الإثنين أعلن المجلس الانتقالي إطلاق عملية عسكرية بتوجيهات من رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي لاستكمال السيطرة على أبين تحت مزاعم "مكافحة الإرهاب"، فيما اتّهم مسؤول حكومي المجلس بالسعي للقضاء على وحدات الجيش في المحافظة.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي في تغريدة عبر تويتر: إن "القوات المسلحة الجنوبية تطلق عملية سهام الشرق في أبين"، تحت مزاعم مكافحة الإرهاب في المحافظة، دون مزيد من التفاصيل.

 

ويأتي انتشار مليشيا الانتقالي رغم التوجيهات الرئاسية بوقف أي عملية عسكرية في أبين حتى يتم إعادة نشر القوات وفقاً لاتفاق الرياض.

 

وطالب العليمي في مذكرته الموجهة لعيدروس الزبيدي ووزيري الدفاع والداخلية بوقف أي عمليات عسكرية في أبين، إلى أن يتم تنفيذ إعادة تموضع الوحدات العسكرية المتواجدة في أبين وفقا لاتفاق الرياض، وإعلان نقل السلطة وذلك من قبل اللجنة الأمنية والعسكرية".

 

والعاشر من أغسطس الجاري أحكمت مليشيات الانتقالي المدعومة إماراتيا سيطرتها على مدينة عتق مركز محافظة شبوة بعد مواجهات مسلحة مع القوات الحكومة وبدعم من الطيران الإماراتي المسير الذي رجح الكفة للمليشيات.


التعليقات